ماء العينين: العدالة والتنمية ليس له علاقة بعرقلة مشروع القانون الجنائي

ماء العينين: العدالة والتنمية ليس له علاقة بعرقلة مشروع القانون الجنائي
الثلاثاء, 11. فبراير 2020 - 21:13
مليكة الراضي

أكدت آمنة ماء العينين عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن مشروع القانون الجنائي تأخر بطريقة غير طبيعية، مضيفة أن "من يوقف مشروع القانون الجنائي اليوم هم الأشخاص الذين لديهم تخوفات منه".

وشددت ماء العينين، في مداخلة لها، مساء الثلاثاء 11 فبراير 2020، على هامش مشاركتها في حلقة "كافي بوليتيكو" التي تنظمها جمعية سمسم بشراكة مع المعهد المغربي لتحليل السياسات، على أن فريق العدالة والتنمية بالنواب من الذين يدفعون منذ البداية بالافراج عن هذا القانون وليس لديه أي تخوف من إخراجه لحيز الوجود، وأردفت أن العدالة والتنمية ليس عنده علاقة بعرقلة مشروع القانون الجنائي.

 وأضافت أن "فريق "المصباح" يقول إما أن نصادق عليه كما جاءت به الحكومة أو نتجه إلى تعديله، إذن الفريق غير متخوف ويطالب اليوم بالإفراج عنه، ولكن هناك أطراف تعرقل الأمر ويجب على الكل أن يتحمل مسؤوليته السياسية من أجل إخراج القانون".

وتابعت أن "الأمر لا يتعلق بالنقاش حول الحريات الفردية سواء في الولاية السابقة أو هذه الولاية، وإنما يتعلق الأمر بمقتضيات حول الإثراء غير المشروع"، مردفة "عمليا الذي أوقف عملية التعديلات هو مقتضيات الاثراء غير المشروع".

وأبرزت ماء العينين، أن مشروع القانون الجنائي يتضمن أشياء ايجابية تتعلق بالعقوبات البديلة، والملاءمة مع الاتفاقيات الدولية فيما يتعلق بالاختفاء القسري، والإجهاض، وما يتعلق بالاعتداءات الجنسية على الأطفال سواء على مستوى العقوبات والضمانات.

التعليقات

أضف تعليقك