العثماني: حققنا إنجازات مهمة على كافة المستويات

العثماني: حققنا إنجازات مهمة على كافة المستويات
الأربعاء, 12. فبراير 2020 - 23:17
مليكة الراضي

أكد رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أن الحكومة حققت إنجازات مهمة وبإجراءات ملموسة على كافة المستويات.

وقال العثماني، الذي حل ضيفا على برنامج "ضيف خاص"، على قناة "تمازيغت"، الأربعاء 12 فبراير2020، إن قانون المالية لسنة 2020، جاء بحزمة من الإجراءات الاجتماعية كلها في اتجاه تنمية المواطن المغربي.

وأشار رئيس الحكومة، إلى الرفع من الدعم المخصص لكل من التعليم والصحة، ومن ذلك تعميم برنامج تيسير ليشمل العالم القروي وأيضا المجال الحضري، بغلاف مالي يقترب من ملياري درهم بالنسبة للتعليم الإعدادي، إضافة إلى إطلاق برنامج تعميم التعليم الأولي بميزانية تجاوزت 1.3 مليار درهم، والاستمرار في تمويل برنامج مليون محفظة، والزيادة في منح الطلبة وغيرها.

من جهة أخرى، لفت رئيس الحكومة، إلى أن المغرب أصبح قوة رائدة على مستوى صناعة السيارات في إفريقيا، مشددا على أن تموقع المغرب في هذه الصناعات سيمكن من خلق فرص الشغل واستقطاب الاستثمارات الأجنبية.

وقامت الحكومة، يضيف العثماني، بالزيادة في الحد الأدنى للأجور والتعويضات العائلية، وإحداث برنامج للتغطية الصحية للمهنيين، مُلفتا إلى أنه سيتم قريبا الإعلان عن ثلاثة برامج مهمة للنهوض بالمجال الصحي.

وفي موضوع المديونية، أكد رئيس الحكومة، أن مديونية المغرب لا تثير القلق، موضحا أن القانون التنظيمي للمالية يلزم بعدم الاستدانة إلا لغرض الاستثمار أو لأداء الدين، وهو ما تقوم به الحكومة.

وبخصوص مشكل صناديق التقاعد، أفاد العثماني أنه لا يوجد في العالم حل سحري دائم لمعالجة مشكل التقاعد، مُردفا "اليوم ننتظر ما ستسفر عنه الدراسات التي تقوم بها وزارة المالية من أجل أخذ الاحتياطات اللازمة وإيجاد الحلول المناسبة".

التعليقات

أضف تعليقك