قائمة أممية سوداء لـ 112 شركة على صلة بمستوطنات الاحتلال الإسرائيلي

قائمة أممية سوداء لـ 112 شركة على صلة بمستوطنات الاحتلال الإسرائيلي
الخميس, 13. فبراير 2020 - 13:34

نشرت الأمم المتحدة، قائمة بأسماء 112 شركة تمارس أنشطة في مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي التي يعتبرها القانون الدولي غير قانونية، بينها شركات "إير بي.أن.بي" و"إكسبيديا" و"تريب أدفايزور".

وقالت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشال باشليه، "أدرك أن هذا الموضوع كان ولا يزال محل جدال"، مشددة على أن هذا التقرير "يستند إلى وقائع". وأضافت في بيان أن هذا التقرير "يعبر عن الاهتمام الجدي" بهذا العمل "غير المسبوق والمعقد".

ويأتي التقرير تلبية لقرار أصدره مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة عام 2016 وطلب فيه "قاعدة معلومات عن كل الشركات التي تمارس أنشطة خاصة مرتبطة بالمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

من جانبه، أعلن الاحتلال الإسرائيلي رفضه للقائمة، وقال وزير خارجيته يسرائيل كاتس في بيان "إنه استسلام مخجل للدول والمنظمات التي مارست ضغوطا من أجل الإضرار بإسرائيل"، مشيرا إلى أن العديد من الدول أعربت عن قلقها بشأن القائمة.

من جهتهم، أشاد الفلسطينيون، نقلا عن وكالات دولية، بالقائمة واعتبروها "انتصارا للقانون الدولي". وأشاد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بنشر التقرير، وحث المجتمع الدولي على الضغط على تلك الشركات لقطع صلتها بالمستوطنات.

وذكر المالكي في بيان له أن "نشر هذه القائمة للشركات والجهات العاملة في المستوطنات انتصار للقانون الدولي".

 

التعليقات

أضف تعليقك