العثماني: لا علاقة نهائيا لمهمة لجنة النموذج التنموي بالحكومة أو بمهامها

العثماني: لا علاقة نهائيا لمهمة لجنة النموذج التنموي بالحكومة أو بمهامها
الخميس, 13. فبراير 2020 - 18:14

أكد رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني، أنه لا علاقة نهائيا لمهمة لجنة النموذج التنموي الجديد بالحكومة أو بمهامها، مضيفا أن لكل واحدة منهما مهمته الخاصة به.

وأفاد العثماني، في حوار مع الموقع الالكتروني "عربي21"،  أن مشروع النموذج التنموي الذي ستقترحه هذه اللجنة، هو بمثابة نوع من الرؤية على المدى المتوسط والبعيد، وبالتالي "لا يمكن أن تكون هذه اللجنة إلا لجنة نوعية، حدد أهدافها جلالة الملك في الخطاب الذي أعلن فيه أنه سيعينها".

وقال العثماني، "صراحة إن هذه اللجنة لن تتدخل في شؤون الحكومة، التي يجب أن تستمر في برامجها وأعمالها، ووضع الاستراتيجيات الجديدة دون أن تتأثر باللجنة، التي ستقوم بإخراج وثيقة تقترح فيها النموذج التنموي الجديد وتضعه بين يدي جلالة الملك، وبالتالي هذه الوثيقة الجديدة المرتقبة ستكون توجهات عامة وقواعد كبرى وأهدافا متوسطة أو بعيدة المدى".

وأردف "اقترحنا في مساهمتنا التي قدّمناها كحكومة للجنة، أن المغرب يحتاج إلى رؤية بعيدة المدى، تندرج فيها جميع الاستراتيجيات والمخططات، سواء كانت قطاعية أو أفقية".

ولفت إلى أن اللجنة تضم عددا من الخبراء لا ينتمون للأحزاب السياسية، وتتفاعل مع مقترحات الأحزاب السياسية ومقترحات المجتمع المدني، ومع عدد من المبادرات الأخرى التي قامت في المجتمع، من جامعات، وخبراء، ومثقفين، إلى غير ذلك، والذين أدلوا بدلوهم طيلة شهور طويلة قبل حتى أن تُعيّن اللجنة.

وأشار رئيس الحكومة، إلى أن اللجنة عازمة على إجراء حوارات مع الشباب والمهنيين، ومع مواطنين من فئات مختلفة، ومع جهات عديدة، وهذا "شيء جيد لتستمع إلى مختلف الآراء، وبالتالي فإن عملها سيكون قيمة مضافة، وأتمنى لها كل النجاح، ولا يمكن أن نتصور أن عملها يمكن أن يعرقل أو يشوش على عمل الحكومة"، يؤكد العثماني.

التعليقات

أضف تعليقك