الصحافة المكتوبة والالكترونية و"لاماب" من أوليات وزارة الاتصال

قراءة : (66)


12-11-21
 
 في عرض دام لأزيد من ثلاث ساعات، تحدث  مصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال خلال تقديمه مشروع الميزانية الفرعية لقطاع الاتصال برسم السنة المالية 2013 عن مجموعة من الأوراش المهمة التي فتحتها وزارته، وجدد تأكيده لغير ما مرة أن 2012 كانت سنة استثنائية بكل المقاييس.

فبخصوص الصحافة المكتوبة٬ أكد الخلفي أن الوزارة بصدد تحديث الإطار القانوني المنظم للقطاع بالمغرب وفقا لمقتضيات الدستور٬ عبر تعزيز حقوق وواجبات الصحفيين المهنيين وتعزيز ضمانات الحريات الصحفية طبقا للمعايير الدولية ومقتضيات الدستور‪.‬

واستعرض المجهود المبذول لتعزيز قواعد أخلاقيات المهنة كما هو متعارف عليها دوليا وتدبير قضايا المهنيين في إطار هيئة مستقلة ديمقراطية وتنمية٬ وتنظيم قطاع الصحافة الإلكترونية٬ وتوفير شروط التطور في إطار الحرية والمسؤولية‪.

‬

كما أكد أنه يتم العمل على توفير دعم قوي وإطار مؤسساتي لدعم المقاولة الصحفية وفق قواعد الشفافية والحكامة الجيدة٬ وكذا دعم النموذج الاقتصادي للمقاولة الصحفية٬ والنهوض بالأوضاع المادية والمعنوية للمهنيين٬ وتحسين ظروف عملهم وتطوير نظام التحقق من روجان الصحف ليشمل التحقق من الانتشار والإشهار‪.


وأشار وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة إلى أنه يتم إعداد مشروع مرسوم من أجل إرساء اللجنة الثنائية لدعم الصحافة المكتوبة وتقنين حكامة وشفافية الدعم العمومي فضلا عن الشروع في صياغة مشروع عقد برنامج جديد لدعم الصحافة‪ .

‬وبخصوص الصحافة الإلكترونية أكد  الخلفي أنه تم تشكيل لجنة خبراء لإعداد مشروع قانون لهذا القطاع وإعداد كتاب أبيض يروم النهوض بقطاع الصحافة الإلكترونية وتطويره‪.

حقوق التأليف.. اجراءات في طور الاعداد
كما استعرض  الخلفي الإجراءات التي تم اتخاذها أو التي توجد في طور الإعداد بالنسبة لحقوق التأليف والملكية الفكرية وكذا في مجال التواصل الحكومي وخاصة من خلال تتبع صورة المغرب بالخارج واعتماد سياسة إعلامية فعالة وتقوية إشعاع المغرب بالخارج.

وبخصوص وكالة المغرب العربي للأنباء، يقول الخلفي "حرصت الحكومة على تأهيل وكالة المغرب العربي للأنباء والارتقاء بمستوى تدبيرها ونظام حكامتها ورفع تنافسيتها"، مضيفا إلى أن الوكالة التي تعمل على تنويع العرض والخدمات التي تقدمها شرعت في عملية وضع مخطط استراتيجي للفترة 2013-2016 ٬ مشيرا إلى أن المجلس الإداري للوكالة صادق على تعريفة للخدمات التي تقدمها٬ كما أنه تم وضع ميثاق السلوك وأخلاقيات المهنة بها‪.‬
وأوضح بأنه يجري العمل من أجل إحداث منصب "الوسيط"٬ وإعداد مشروع عقد برنامج بين وكالة المغرب العربي للأنباء والدولة ٬ كما أن هناك مشاورات من أجل وضع نظام جديد للتعويضات لفائدة الموارد البشرية وتعميم عملية التأمين الصحي‪.‬