حلول إيكولوجية.. استخدام تقنيات متطورة لـ”تكرير النفايات” بمكناس

أشرف وفد هام يترأسه عبدالله بووانو رئيس جماعة مكناس، ومحمد بركة كاتب عام عمالة مكناس، عشية الأربعاء 04 مارس 2020، على الاطلاع على آخر مستجدات معمل تكرير النفايات.

وهكذا، اطلع الوفد على آلة EVALIX ، التي تم تنصيبها في مركز مكناس لتكرير النفايات الذي يعد الوحيد على الصعيد الوطني المعالجة للليكسيفيا، حيث إن هذه الآلة تختلف عن تجارب أخرى تعتمد التجفيف في الهواء الطلق أو الجمع والتخزين وهذه ليست بحلول إيكولوجية، حيث يتم استخراج الماء ويبقى عجين يتم تجفيفه حتى يكون قابلا للطمر.

أما مع   EVALIX، فيتم معالجة تلك المخلفات عن طريق تجزيئها  ATOMISATION،عندئذ تصبح غير مضرة للبيئة، والذي سيساهم في تقليص الروائح المزعجة التي من بين مسبباتها كميات الليكسيفيا القديمة التي كان يتم تخزينها دون معالجة وهي الآن في تناقص.

وشكلت هذه الزيارات، حسب الموقع الإلكتروني لجماعة مكناس، فرصة أبرز خلالها مسؤولو الشركة المكلفة بعملية التكرير القيمة والأهمية التي بات يحتلها مركز مكناس الذي أصبح نموذجا ليس فقط على الصعيد الوطني ولكن على المستوى الإفريقي، مؤكدين أن العملية المبتكرة من الشركة التي تساهم في تناقص الروائح الناجمة عن التخزين بشكل ملحوظ .

من جانبه أشاد رشيد طالبي، النائب الأول لرئيس الجماعة، بمستوى التعامل القائم بين الشركة والجماعة والذي بدأت ثمارها تظهر، وكذا بالرعاية والدعم الذي تقدمه سلطات عمالة مكناس التي تسهر على أعمال عدة مرتبطة بالمشروع وبمحيطه.

ونوه الطالبي، بأطر الجماعة وفي مقدمتهم المهندس محمد سعيد الداودي، رئيس مصلحة مراقبة التدبير المفوض بالجماعة، والمشرف المباشر على مشروع تكرير النفايات، مؤكدا في ذات الوقت، أن مفاجآت أخرى ستظهر مع الأعمال التي تنجز بهذا المركز والدعم الكبير المقدم من جماعة مكناس ورئيسها عبد الله بووانو.

هذا، وتم بالمناسبة، إعطاء الانطلاقة لغرس 100 شجرة زيتون بهذا المركز، وتم سقيها بالمياه المستخلصة من معالجة تلك المخلفات عن طريق تجزيئها ATOMISATION من خلال آلة EVALIX. حيث ينتظر أن تستعمل هذه المياه في بداية العمل بها في سقي الأغراس المحيطة والمتواجدة بالمركز والآليات المستعملة في التكرير، على أساس نقل التجربة في المستقبل القريب في سقي الأغراس المتواجدة بتراب جماعة مكناس.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.