الحرب على الإشاعة.. هذه حقيقة انتقال “كورونا” من المواشي والحيوانات إلى الإنسان

أكد عبد الإله بودقيق، طبيب بيطري بجهة الغرب، أن الحيوانات الأليفة حتى وإن كان يمكنها التعرض للأنفلونزا أو الفيروسات، إلا أنها لا تنقل المرض للإنسان.

وأضاف بودقيق، في تصريح لـpjd.ma، أن القول بانتقال فيروس “كورونا” إلى الإنسان من المواشي أو الأغنام، هو مجرد ادعاء باطل لا يستند إلى دليل علمي، مبينا أن كل الدراسات أثبتت لحد الآن عدم تنقل الوباء من الحيوانات إلى الإنسان، وأن ما يتم تداوله يدخل في نطاق الإشاعات فقط.

وطمأن الطبيب البيطري، أصحاب المواشي أو الذين يقومون بنقلها، وحتى من يملك بعض الحيوانات الأليفة الأخرى، مبينا أن عليهم ألا يخافوا من الإصابة لأن كل البحوث التي تم إجراؤها لحد الساعة لم تؤكد فرضية انتقال العدوى.

وأشار بودقيق، إلى ضرورة العناية بالنظافة وضرورة عدم المبالغة في الاختلاط بالحيوانات إلا إذا كانت قد خضعت للتطعيم والتعقيم، مبنيا أن الأخذ بأسباب الوقاية خير ألف مرة من تصديق مثل هاته الإشاعات، بالإضافة إلى اتباع تعليمات السلطات المختصة خلال هاته المرحلة الحرجة.

وفي السياق ذاته، نفت الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة نفيا قاطعا الشائعات التي تروج عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تدعي بأن المواشي والحيوانات الأليفة تتعرض بدورها للإصابة وتنقله للإنسان.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.