الطوارئ الصحية تدفع أطباء لاستخدام تقنيات فحص المرضى عن بعد

في ظل حالة الطوارئ الصحية، يبقى باب كثير من العيادات مغلقا إلا للحالات الطارئة، ومن ذلك عيادة الدكتور هشام فنيش، طبيب عام متخصص في التغذية بطنجة، والذي اختار اللجوء إلى تقنية فحص المرضى عن بعد.

وفي هذا الصدد، قال فنيش، في تصريح لـ”ميدي 1 تي في”، إنه يتم، عبر المنصة الرقمية، حجز الموعد وإجراء الفحص عبر الفيديو، معتبرا أن هذه الخطوة تمكن من نقل العيادة إلى المريض.

وأوضح المتحدث ذاته، أن هذه العملية سهلة، حيث بمقدور المريض الذهاب إلى طبيب العائلة أو اختيار طبيب آخر، لأن هناك بعض الأطباء الذين لا يشتغلون في هذه الفترة أو لا يستخدمون هذه التقنيات.

وفي رأي مخالف، يرى جمال الدين البوزيدي، أخصائي الجهاز التنفسي، والذي اختار أن يجري فحوصات مرضاه بالعيادة، أنه لا يتأكد من سلامة الفحص إلا من خلال الفحص المباشر وليس عن بعد.

وأوضح البوزيدي، أن الطب هو العلم الوحيد الذي لا يمكن رقمنته، لأن كل حالة لها وضعها الخاص، واسترسل، هناك مريض تراه لأول مرة وتحتاج معه إلى استجواب خاص، وفي مرحلة ثانية هناك الفحص السريري، ثم في مرحلة ثالثة الفحوصات التكميلية.

وسواء اختار الأطباء الفحص عن بعد أو المباشر، فإن التطور الرقمي يفرض نفسه على المجتمع بكل قطاعاته، فضلا عن الاحترازات الصحية الواجب اتخاذها في هذه الظرفية الخاصة ببلدنا وبالعالم، والتي تساعد على نمو استثمار التقنيات الجديدة في القطاع الصحي، لاسيما في الحالات التي لا تستدعي الذهاب إلى المستشفيات والمراكز الصحية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.