كيف يقضي اعمارة يومه بالحجر الصحي؟

كيف يقضي اعمارة يومه بالحجر الصحي؟
الأحد, 29. مارس 2020 - 23:13

منذ أن أعلن عن إصابته بفيروس كورونا، يخضع عبد القادر اعمارة، وزير النقل واللوجستيك والماء، لحجر صحي ببيته، غير أن ذلك لم يمنعه من تتبع أمور عمله عبر التقنيات الحديثة ووسائل التواصل الرقمي. فكيف يقضي اعمارة يومه بالبيت؟.

في جواب له عن هذا السؤال، قال الوزير إن "البرنامج اليومي تهيمن عليه المهام الاعتيادية لنشاطي الوزاري، خاصة في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تواجه فيها بلادنا كما باقي دول العالم جائحة كورونا".

وأضاف اعمارة في حوار مع الجزيرة نت، "عادة بعد صلاة الفجر أعود لآخذ قسطا من النوم، لأن أخذ نصيب من الراحة مطلوب لمساعدة الجسم على مقاومة الفيروس، وبعد ذلك هناك موعد راتب لا يمكنني مخالفته من الساعة 9:30 صباحا إلى العاشرة، يتصل بي فيه والداي اللذان يعيشان في مدينة وجدة (شرق المغرب) ليطمئنا على حالتي الصحية وعلى أحوالي عموما، وطبعا الوالدان أسعى دوما إلى رضاهما، وهما أيضا لا يهنأ لهما بال في بداية اليوم قبل أن يسمعا صوتي ويطمئنا".

واسترسل المتحدث ذاته، "بعد إفطار سريع، أشرع في الاشتغال عن بعد، عموما عن طريق الهاتف والواتساب والبريد الإلكتروني وكذلك تقنية "الفيديو كونفرانس"، حيث أتواصل مع الكاتب العام للوزارة ورئيس الديوان والمديرين العامين ومديري المؤسسات والهيئات العمومية التي أترأس مجالسها الإدارية (حوالي 25 مؤسسة) بحكم تبعيتها للوزارة، مثل المكتب الوطني للسكك الحديدية، وشركة الطرق السيارة بالمغرب (شركة خاصة بتدبير الطرق السريعة أو ما تعرف بالأوتوسترادات)، وشركة الموانئ وغيرها".

وقال اعمارة إن "هذا العمل قد يمتد إلى الساعة الخامسة عصرا، وعادة يكون فيه اتصال بوزراء آخرين لحل بعض المشاكل، خاصة وزير الداخلية ووزير المالية".

وتابع، "بعد ذلك أتناول وجبة الغذاء ولو في هذا الوقت المتأخر، وهو ما ليس من عادتي في الأحوال العادية، ثم تبدأ حصص قراءة القرآن ومطالعة الجرائد ومتابعة بعض القنوات التلفزيونية العالمية، ثم أرد على مكالمات الأصدقاء والزملاء والأحباب وعموم المواطنين الذين لم تنقطع مكالماتهم، طبعا غير تلك التي تتوصل بها زوجتي وابني، وأحاول كذلك جهد المستطاع الرد على بعض الرسائل على صفحتي الرسمية في فيسبوك".

وأردف اعمارة، "لدي كذلك موعد راتب على الساعة التاسعة ليلا لمتابعة الأخبار على القنوات المحلية، خاصة ما يهم تطور الحالة الوبائية ببلادنا، وتجمعني كذلك جلسة عائلية مع زوجتي وابني يتم فيها اتخاذ كل الاحتياطات الوقائية، خاصة المسافة الآمنة التي أوصى بها الأطباء، وينضم إليها أبنائي الآخرون (ابناي وزوجة ابني) وذلك عبر واتساب".

"وأختم برنامجي اليومي بمتابعة بعض الأشرطة الوثائقية العلمية التي لم تسنح لي الفرصة لمشاهدتها من قبل"، يقول المسؤول الحكومي، وأضاف "وأحرص على أن تكون مواضيعها بعيدة عن جائحة كورونا، ثم أخلد للنوم حوالي منتصف الليل".

وبخصوص شعوره وهو بالحجز المنزلي، قال اعمارة: شعوري داخل الحجر المنزلي هو شعور كل مؤمن بقضاء الله وقدره، ينبغي التحلي بالاتزان والانضباط لمساعدة البلد على تجاوز هذه المحنة، ووضعي الاعتباري لا يمكن أن يمنحني أي ميزة في ما يتعلق بتطبيق الإجراءات الاحترازية التي قررتها السلطات في بلدي.

التعليقات

أضف تعليقك