وزير الصحة مطمئنا المغاربة: حالات الإصابة بكورونا ليست "مهولة"

وزير الصحة مطمئنا المغاربة: حالات الإصابة بكورونا ليست "مهولة"
الثلاثاء, 31. مارس 2020 - 22:41

تعليقا على وضعية جائحة كورونا بالمغرب، أكد وزير الصحة خالد أيت الطالب، أن بلدنا لم يصل بعد إلى حالة وباء، واصفا عدد الإصابات بكورونا بالمغرب المسجلة لحد الآن بأنها "ليست مهولة".

وأبرز أيت الطالب الذي حل ضيفا على القناة الأولى قبل قليل، أن المغرب كان سباقا إلى اتخاذ الإجراءات الاستباقية والاحترازية، حيث "التجأ الى إقرار العزلة في وقت مبكر، وإلى العلاج بالأدوية في وقت جد مبكر، بالمقارنة مع عدة دول في العالم".

ودعا وزير الصحة المغاربة إلى عدم الشعور بالذعر والخوف، خلال الاستماع إلى عدد الوفيات بسبب هذا الفيروس، موضحا أن نسبتها لا تتجاوز 5,6 في المائة، واعتبر أنها نسبة "جد مطمئنة ومقبولة"، بالمقارنة مع دول عديدة في العالم.

وتابع المسؤول الحكومي، أن دول العالم تصل فيها نسبة الوفيات إلى 11,8 في المائة، و7,6 في المائة على الرغم من أنها تتوفر على منظومة صحية جد متطورة.

وردا على القائلين إن المغرب لا يقوم  بالتشخيص بشكل مكثف، قال وزير الصحة، إن التشخيص الذي نقوم به يعتمد على المعايير التي تمليها علينا منظمة الصحة العالمية، حيث أن المريض قبل أن يقوم بتحاليل مخبرية يجب أن تتوفر فيه شروط كلينيكية وسريرية، وهي التي تحدد خضوعه من عدمه لهذه التحاليل المخبرية، يضيف أيت الطالب.

وخلص وزير الصحة، إلى أن الوضع الآن بالمغرب مسيطر عليه، بفضل الإجراءات الاحترازية التي قام بها، مشيرا إلى أن بلدنا يتوفر على مصنع الدواء المستعمل في العلاج، ومخزون يمكن أن يعالج نسبة مهمة من المرضى، كما توجد القابلية للتصنيع أكثر.

 

التعليقات

أضف تعليقك