صيادلة "المصباح" يؤكدون جاهزيتهم لصرف الكمامات الواقية المدعومة للمواطنين

صيادلة "المصباح" يؤكدون جاهزيتهم لصرف الكمامات الواقية المدعومة للمواطنين
الثلاثاء, 14. أبريل 2020 - 18:59

أكد أمين بوزوبع، رئيس الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية، أنهم مستعدون لتوزيع الكمامات الوقائية على المواطنين، باعتماد نفس المسلك القانوني للأدوية لسد الطريق على أي مضاربة، في إطار الانخراط التام والكامل في المجهود الوطني لمكافحة وباء "كورونا".

وأوضح بوزوبع، في اتصال هاتفي مع  pjd.ma، أن الشركات الموزعة للأدوية ستتولى توزيع الكمامات على الصيدليات في مختلف المدن المغربية، والتي ستقوم بدورها بتوزيعها على المواطنين بشكل مباشر، مضيفا أن تكليف وزارة التجارة والصناعة للصيدليات بهذه المهمة، جاء بعد أن راجعت مقاربتها السابقة والتي كانت تعتمد على المحلات التجارية في التوزيع،  بعدما أثبتت تجربة أسبوع أن المواطن تائه في إيجاد الكمامة مقابل ما يهدده من تداعيات صحية وكذا قانونية.

وتابع أن "وزارة التجارة والصناعة توجهت للصيدليات من أجل القيام بهذه المهمة، والذين عبروا بدون أدنى تردد عن وطنيتهم، ليكونوا مرة أخرى إلى جانب المواطن، وفي دعم للإجراءات الحكومية التي من شأنها التصدي لوباء الكورونا".

وبما أن مقاربة الصيدليات في صرف الكمامات الواقية مختلفة تماما عن المحلات التجارية، أكد بوزوبع، أن الصيدليات واعية بدقة المرحلة، وتعي أن الهدف هو الوصول إلى تأمين الكمامات لعموم المواطنين، مردفا "أنها ستصرفها بمنطق رشيد، حتى يتمكن عموم المواطنين الحصول عليها و قطع الطريق على المضاربين".

ولتجاوز مشكل الاكتظاظ، ذكر المتحدث ذاته، أنه تم إلزام شركات تصنيع الكمامات بتكييفها في حزم من 10 وحدات لتجاوز الصرف بالتقسيط، الذي قد يصبح سببا في نشر العدوى.

وأشار بوزوبع، إلى أن هذا الأمر من شأنه تشجيع المواطن على تغيير الكمامة كل 4 ساعات من جهة، ومن جهة ثانية سيحد من صرف حزم كثيرة للشخص الواحد، مردفا "هذا بالطبع مع ترك الاختيار للمواطن الحق في اقتناء الكمامة التي تناسبه سواء كانت الطبية أو الواقية".

التعليقات

أضف تعليقك