طنجة.. بوزيدان يبرز جهود مقاطعة مغوغة في مواجهة “كورونا”

قال محمد بوزيدان، رئيس مقاطعة مغوغة بطنجة، إنه منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية بالمغرب يوم الجمعة 16 مارس 2020، لمواجهة تفشى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، انخرطت المقاطعة في المجهود الوطني لمحاربة الوباء، وعملت على اتخاذ عدد من الخطوات للشروع في تفعيل الإجراءات الاحترازية.

ومن هذه الإجراءات، يضيف بوزيدان، في تصريح لـ Pjd.ma، اتخاذ تدابير وقائية واحترازية لضمان سير عمل المصالح الإدارية، والتي شملت اعتماد مكتب المقاطعة نظام المداومة بتخفيض عدد الموظفين إلى أقل من الثلث، ومعالجة بعض الملفات وتقديم الاستشارات عن بعد ما أمكن عبر وسائط التواصل الاجتماعي (الواتساب)، أو عبر الهاتف مع نشر إعلان خاص بأرقام هواتف الموظفين المعنيين لتكون في متناول المواطن حفاظا على سلامة الموظفين والمرتفقين على حد سواء.

وتابع أنه تم في هذا الإطار، تعميم منشورات توعوية بخطورة الفيروس وسبل الوقاية منه على كل المصالح الإدارية بالممرات وفضاءات الاستقبال بمقر المقاطعة والملحقات الإدارية، وتوفير كل وسائل الوقاية من قفازات وكمامات ومطهرات وسوائل لتعقيم الأيادي.

ومن الإجراءات المتخذة أيضا، يضيف بوزيدان، ما يتعلق بوضع برنامج للرش والتعقيم، حيث قامت المقاطعة في هذا الإطار بتعزيز مكتب حفظ الصحة بالموارد البشرية واللوجيستيكية، وتعبئة مصالح أخرى كالأشغال والبنايات والمناطق الخضراء، مع توفير كل وسائل الحماية والوقاية الضرورية.

وذكر المسؤول الجماعي، أنه تم وضع برنامج لرش وتعقيم البنايات والمرافق العمومية والشوارع والأحياء والتجمعات السكنية، وأسواق القرب والفضاءات العمومية بمجموع تراب المقاطعة.

فعلى مستوى البنايات الإدارية التابعة للمقاطعة، يردف بوزيدان، يقوم مكتب حفظ الصحة تحت إشراف فاطمة الرطيطبي، نائبة الرئيس المكلفة بالنظافة والبيئة والصحة العامة، بشكل يومي برش وتعقيم مختلف مرافق المقاطعة والملحقات التابعة لها، بالإضافة للسيارات المصلحية.

وأفاد أن المكتب يعمل بتنسيق مع مصلحة حفظ الصحة بالجماعة على تقديم خدمة الرش والتعقيم لمختلف المؤسسات العمومية المتواجدة بتراب المقاطعة، نذكر على سبيل المثال مؤسسة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وبريد المغرب، والثكنة العسكرية وثكنة التدخل السريع، ومستشفى الرازي للأمراض النفسية والمستوصفات.

“هذا بالإضافة إلى الأحياء والتجمعات السكنية والشوارع والساحات العمومية وأسواق القرب”، يضيف بوزيدان، موضحا أن فرق مكتب حفظ الصحة بالجماعة والمقاطعة تعمل بمشاركة شركة صولمطا المفوض لها بتدبير قطاع النظافة، بالغسل اليومي للشوارع والساحات العمومية وأسواق القرب ورشها وتعقيمها، باعتماد مضخات يدوية، وأخرى محمولة على السيارات والشاحنات، وكذا الشاحنات الصهريجية.

وأشار بوزيدان، إلى أنه مع تسجيل حالات للإصابة بالفيروس بتراب المقاطعة، وضع مكتب حفظ الصحة بتنسيق مع السلطة المحلية، برنامجا خاصا بتعقيم المنازل المسجلة بها حالات الإصابة بالفيروس، وهو ما تطلب تخصيص فريق معبأ بكل الإمكانيات اللوجستيكية للقيام بهذه المهمة، مع توفير كل وسائل العمل الوقائية من ألبسة وأقنعة وقفازات حرصا على سلامة كل عناصره.

وأوضح رئيس مقاطعة مغوغة، أنه بغاية إعلام الرأي العام بتراب المقاطعة، يعمل مكتب حفظ الصحة على تقديم تقارير يومية لسير عملية الرش والتعقيم يتم نشرها بصفحة المقاطعة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.