منتدى "أطر المصباح" يناقش خطة الخروج من "أزمة كورونا"

منتدى "أطر المصباح" يناقش خطة الخروج من "أزمة كورونا"
الخميس, 7. مايو 2020 - 17:56

أعلن منتدى أطر وخبراء العدالة والتنمية، عن تنظيم ندوة وطنية عبر تقنية التواصل عن بعد، حول تدبير أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وذلك يوم غد الجمعة 08 ماي 2020.

ويأتي تنظيم هذه الندوة، وفق ما أوضح المنتدى في بلاغ له، من أجل" الإسهام في المجهود الوطني لتجاوز هذه الأزمة بأقل الخسائر المادية و البشرية، من خلال مقاربة متعددة التخصصات والآفاق الزمنية، تتفاعل مع المستجدات اليومية، وتستشرف تموقع البلاد الاستراتيجي في محيطها الدولي".

وجاء في أرضية الندوة، أن "العالم اليوم يواجه جائحة فيروس كورونا المستجد، وهو ما ينذر بتحولات ومراجعات عميقة ستشهدها الدول والمجتمعات، ولن يتمكن أي منها من تجاوزها إلا بالقراءة الصحيحة لآثارها الصحية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتطوير برامج استعجالية للحد من الآثار السلبية والاستعداد لما بعد هذه الجائحة".

وبناء على ذلك، أكد المنتدى، أن كتابته الوطنية، جنّدت أعضاءها لتتبع مختلف الإنتاجات والمعطيات المتداولة على الصعيد الدولي والمحلي، مضيفا أنه "بصدد تجميع التقارير التي تعنى بمختلف جوانب هذه الجائحة، ومتابعة المستجدات الوطنية أولا  بأول، في أفق  تحليل وصياغة مقترحاته في تقرير  تركيبي يعرض مختلف الخلاصات والاستنتاجات".

وتتمحور الندوة حول "خطة الخروج من أزمة كورونا"، حيث ستتم مقاربة هذا المحور من خلال ثلاثة عناصر، أولها يتعلق بالتدبير الاستعجالي لأزمة الصحة العمومية، وثانيها تتعلق بالتدابير الاقتصادية و الاجتماعية والتعليمية المواكبة على المدى القصير، وثالثها  يهم النهوض بالاقتصاد وإعادة انطلاقته على المدى المتوسط.

وفي محور آخر، تناقش ندوة منتدى أطر وخبراء "المصباح" بلورة إستراتيجية متجددة للمستقبل، حيث ستتم مقاربة هذا المحور، من خلال صياغة مقاربات  جديدة للسياسات العمومية لمعالجة الآثار والاستعداد للصدمات على المدى البعيد، وذلك استشرافا لنموذج تنموي جديد.

ووفقا للمصدر ذاته، ستشهد الندوة، التي يشرف على تأطيرها عدد من الفعاليات والكفاءات الوطنية، تقديم 6 مداخلات تعنى بالتدبير القصير والمتوسط والبعيد المدى، مع فتح نقاش عام حول مختلف التوجهات والاقتراحات.

التعليقات

أضف تعليقك