خيرون: هكذا تعزز تقارير المجلس الأعلى للحسابات جهود محاربة الفساد | الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية

كلميم واد نون

خيرون: هكذا تعزز تقارير المجلس الأعلى للحسابات جهود محاربة الفساد

خيرون: هكذا تعزز تقارير المجلس الأعلى للحسابات جهود محاربة الفساد
الجمعة, مايو 15, 2020 - 22:13
عبد الهادي بوصبيع

قال سعيد خيرون، مدير مؤسسة منتخبي العدالة والتنمية، إن المجلس الأعلى للحسابات والمجالس الجهوية التابعة له، تضطلع بأدوار بالغة الأهمية في تعزيز قيّم النزاهة والشفافية، في صرف المال العام وترشيد إنفاقه من طرف المؤسسات العمومية والمجالس المنتخبة.

جاء ذلك، خلال تأطيره دورة تكوينية في موضوع:"تدبير الجماعات الترابية على ضوء تقارير المجلس الأعلى للحسابات" نظمتها الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بطانطان ليلة يوم أمس الخميس باعتماد تقنية التواصل عن بعد.

وسجل خيرون، أن تقارير المجلس الأعلى للحسابات وما يتخذه من قرارات تأديبية في حق من يسيء استخدام الأموال العمومية، "لا محالة تساهم بشكل فعال في تكريس قيم الحكامة في تدبير الشأن العام الوطني والترابي على النحو الذي يعزز جهود مختلف مؤسسات الدولة في محاربة الفساد المالي".

وأوضح المتحدث ذاته، أن اختصاصات المجلس الأعلى للحسابات ، شهدت توسعا في ظل الدستور الجديد لسنة 2011، بحيث لم تعد تكتفي بالرقابة المالية، بل امتدت لتشمل مراقبة التصريح بالممتلكات، وتقديم الاستشارة إلى الحكومة والبرلمان والقضاء.

وفي سياق متصل، استعرض مدير مؤسسة منتخبي "المصباح"، حصيلة المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2018، مركزا على أهم الملاحظات التي جاء بها تقريره والتي تهم اختصاصات الجماعات الترابية، في مختلف المجالات ذات الصلة بالتخطيط وإعداد برامج التنمية، والتدبير الإداري والمالي للمشاريع وتنفيذها واستغلالها وصيانتها، إلى جانب تدبير المرافق والتجهيزات العمومية، وتدبير الموارد البشرية والمالية للجماعات.

التعليقات

أضف تعليقك