"الحمى القلاعية".. تلقيح أزيد من 6 ملايين رأس من القطيع الوطني

"الحمى القلاعية".. تلقيح أزيد من 6 ملايين رأس من القطيع الوطني
الخميس, 21. مايو 2020 - 15:39

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية " أونسا"، أنه في إطار الحملات الوقائية الرامية، لحماية الرصيد الحيواني الوطني من الأمراض الحيوانية، قامت المصالح البيطرية للمكتب بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص المفوضين بتلقيح 2.3 مليون رأس من الأبقار و4,5 مليون رأس من الأغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية.

وأضاف المكتب في بلاغ له اليوم الخميس، حول "حصيلة عمل مصالح أونسا خلال الأربع أشهر الأولى من سنة 2020"، أنه تم تلقيح أزيد من 19,8 مليون رأس من الأغنام والماعز ضد مرضي الجدري وطاعون المجترات الصغيرة، فضلا عن ترقيم مليون رأس من الأبقار وأزيد من 4900 رأس من الإبل خلال نفس الفترة.

وتابع البلاغ، أنه تم تلقيح أزيد من 2.8 مليون وحدة من الدجاج البياض ضد مرض سالمونيلا الدجاج خلال هذه الفترة. وبفضل حملات التلقيح هذه تظل الحالة الصحية للقطيع الوطني مرضية، مشيرا إلى أن مصالح "أونسا"، راقبت خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة 348 وحدة لإنتاج الدواجن، مما أسفر عن تعليق الترخيص ل 36 وحدة وسحبه ل 27 أخرى.

وفي إطار مراقبة استعمال الأدوية البيطرية ومحاربة تسويق تلك المجهولة المصدر، تم القيام بأزيد من 820 عملية مراقبة للأسواق الأسبوعية في إطار لجان إقليمية مختلطة، حيث تم حجز وإتلاف 554 وحدة من الأدوية البيطرية مجهولة المصدر.

وبخصوص مراقبة المبيدات، أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية " أنه تم رفض دخول أزيد من 4 أطنان من المبيدات عند الاستيراد خلال الأربع الأشهر بسبب عدم مطابقتها للمعايير المعمول بها.

التعليقات

أضف تعليقك