الخصاصي: تمديد الحجر الصحي قرار عقلاني مبني على أسس علمية

الخصاصي: تمديد الحجر الصحي قرار عقلاني مبني على أسس علمية
الخميس, 21. مايو 2020 - 16:57

وصف عادل الخصاصي، أستاذ التشريع المالي بجامعة محمد الخامس بالرباط، قرار تمديد حالة الطوارئ الصحية والحجر الصحي ببلادنا بأنه قرار عقلاني مبني على أسس علمية، مشيرا إلى أنّ تصريح رئيس الحكومة يوم الاثنين الماضي بالبرلمان، جاء بمجموعة من المبررات المضبوطة.

وذكر الخصاصي، في حديث لـ pjd.ma، أن خطاب رئيس الحكومة اتسم بصفتي العلمية والشفافية، وأنه مرتبط بمجموعة من المتغيرات، على رأسها الحالة الوبائية بالبلاد، والتي وإن كان متحكما فيها فهي غير مستقرة، بفعل ظهور بؤر وبائية عائلية.

وعن أهم الإصلاحات الواجب التفكير فيها ما بعد كورونا ببلادنا، قال المتحدث ذاته، إن أولها يتعلق باقتصاد المعرفة، موضحا أن المغرب يمتلك مواطن قوة ناتجة عن الإصلاحات التي قام بها في الفترة الأخيرة، وبإمكانه تحقيق مؤشرات تنافسية أقوى إن تم العمل على تحقيق اندماجية على مستوى الشمول المالي وتعزيز اقتصاد المعرفة، وهو ما يقتضي النهوض بالمهن الجديدة.

وتابع الأستاذ الجامعي، أن من الإصلاحات المهمة أيضا، المؤثرة على الاقتصاد وعلى غيره من المجالات، النهوض بالبحث العلمي بالتوازي مع النهوض بمنظومة التربية والتكوين، معتبرا أن العلاقة بين هذين الحقلين هي علاقة بنيوية ومتداخلة.

ودعا الخصاصي، إلى العمل على تعزيز الاقتصاد الاجتماعي في الفترة المقبلة، مذكرا بعدد من النماذج الدولية الناجحة التي اعتمدت على الاقتصاد الاجتماعي لتحسين نموها الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى العمل على مواصلة وتعزيز الإصلاحات الرامية إلى تحسين منظومة الاستهداف الاجتماعي والحماية الاجتماعية.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن الأزمة الوبائية التي تمر منها بلادنا، وما خلفته من نتائج اقتصادية واجتماعية، تؤكد الحاجة إلى ضخ دماء جديدة في البرامج الاجتماعية، وإخراج الباقي منها إلى حيز الوجود وتسريع المصادقة على مشاريع القوانين المرتبطة بها.

التعليقات

أضف تعليقك