بنعبد الله ينادي بخلق نفس ديمقراطي جديد.. والعثماني يرد: نحن متفقون معك

رد سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على دعوة نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية بخلق نفس ديمقراطي جديد، في زمن كورونا، قائلا “نحن متفقون معك”.

وأكد العثماني، في ندوة نظمتها شبيبة العدالة والتنمية عن بعد، مساء الخميس 22 ماي 2020، إلى جانب كل من نبيل بنعبد الله، ونزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، أنه لا يمكن أن تكون تنمية سياسية بدون ديمقراطية، “ولا ديمقراطية بدون أحزاب سياسية فاعلة تملك قرارها المستقل وديمقراطيتها كذلك”.

وشدد العثماني، على أن الأحزاب عليها مسؤولية أن تكون ديمقراطية، وقادرة على التفاعل، وأن يكون قرارها مستقلا ومواقفها واضحة، وتكون متفاعلة مع مطالب المواطنات والمواطنين، ومتواصلة على أوسع نطاق معهم، لكي تقنعهم بأن لديها المصداقية والجدية وبأنها تهتم بهم وحاضرة في الميدان.

وجدد العثماني، إعلان حزب العدالة والتنمية مد يده إلى جميع الفاعلين السياسيين، من أجل التعاون لمصلحة البلد في المستقبل، مذكرا في هذا السياق بالمذكرة التي وزعها الحزب على أعضائه، والتي دعاهم فيها إلى أن يتصرفوا بأفق وطني وبحس وطني وليس بحس منغلق، وأن يجعلوا مصلحة الوطن في المقدمة.

من جهته، قال بنعبد الله، إننا اليوم في حاجة الى تعاقد سياسي جديد، مبني على ميثاق اجتماعي، تلتزم فيه الدولة بدعم المقاولات خاصة المقاولات التي ستحتفظ بالشغل، تلتزم فيه هذه المقاولات بالحفاظ على مناصب الشغل.

وأكد بنعبد الله، أن هذا التعاقد السياسي من شأنه تعميق الديمقراطية والحرية، مشددا لن نكون أقوياء إلا بديمقراطيتنا، وبمشاركة جميع فئات الشعب في القرارات التي المتعلقة بتجاوز تداعيات فيروس كورونا.

 
 
 
 
 
 
شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.