فارس يؤكد أهمية انخراط الجميع في آليات المحكمة الرقمية

فارس يؤكد أهمية انخراط الجميع في آليات المحكمة الرقمية
الجمعة, 29. مايو 2020 - 18:22

أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، على أهمية انخراط الجميع في آليات المحكمة الرقمية بما توفره من خدمات ووقت وأمان صحي.

  وشدد فارس، خلال لقاء تواصلي عقده أمس الخميس مع الرؤساء الأولين لمحاكم الاستئناف بمختلف الدوائر القضائية بالمملكة، عبر تقنية المناظرة الرقمية، على أنه آن الأوان للتفاعل الإيجابي مع هذا الورش بكل مسؤولية، رغم كل الإكراهات والصعوبات.

وأوضح المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في بلاغ اليوم الجمعة، أن فارس استعرض خلال هذا اللقاء الخطوط الأساسية لاستراتيجية المجلس بالنسبة للمرحلة المقبلة، مؤكدا على مبادئ التدرج عبر ثلاث مراحل والمبادرات الاستباقية وتكريس المقاربات التشاركية مع كل الفاعلين، ومراعاة خصوصية عمل كل دائرة قضائية ونوعية القضايا وحجمها وعدد العاملين والإمكانات اللوجستيكية المتاحة.

وشدد في هذا السياق، يضيف البلاغ، على أهمية مراعاة المسؤولين القضائيين لمبدأ التوازن بين الإرادة في تصفية الأشغال وتقديم الخدمات القضائية وبين الوضع الصحي العام، مؤكدا على أهمية تتبع وتوحيد العمل القضائي بخصوص الإشكالات التي ستثار خلال المرحلة المقبلة، واعتماد مقاربات وحلول تستند على الواجب الدستوري الذي يلزم السلطة القضائية بالتطبيق العادل للقانون وحماية الحقوق والحريات، في إطار محاكمة عادلة داخل آجال معقولة.

كما أكد الرئيس المنتدب على أهمية دعم وتتبع برنامج المحاكمات عن بعد الذي أعطى نتائج جد واعدة خلال أسابيعه الأربع الأولى، إذ كانت محط تنويه كبير بالنظر للحصيلة الإيجابية ذات الأبعاد المتعددة التي تم تحقيقها، مسجلا أن عملية التقاضي عن بعد تشكل اليوم موضوع تقييم وتطوير من طرف المجلس الأعلى، بدعم من كل الشركاء لتكريس آلياتها وتوسيع آفاقها.

من جهتهم، يضيف المصدر ذاته، عبر المسؤولون القضائيون في مداخلاتهم عن تجندهم التام لتفعيل استراتيجية المجلس ورؤيته، مبرزين عددا من التحديات التي تطرحها المرحلة سواء على مستوى الإدارة الصحية لمرفق القضاء أو على مستوى تدبير القضايا والجلسات سواء الرائجة أو المتوقعة، وكذا الخدمات القضائية، وقدموا، في هذا الإطار، عددا من الاقتراحات والملاحظات من اجل ملاءمتها مع الاستراتيجية المزمع تطبيقها.

التعليقات

أضف تعليقك