قراقي: الدستور يمنع تشكيل حكومة تقنوقراطية ولا ضرورة لحكومة وحدة وطنية

قراقي: الدستور يمنع تشكيل حكومة تقنوقراطية ولا ضرورة لحكومة وحدة وطنية
السبت, 30. مايو 2020 - 19:31

أكد عبد العزيز قراقي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن "من يدعون إلى حكومة تقنوقراط، ربما، لم يقرؤوا الدستور، الذي يمنع تشكيل حكومة من هذا النوع".

وأضاف قراقي، في حوار مع يومية أخبار اليوم في عددها الصادر نهاية الأسبوع، "نحن نعيش في إطار دستوري ينص على تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي يحل الأول في الانتخابات، وأن يتولى بعد تعيينه من طرف الملك تشكيل حكومته"، متسائلا: "كيف يجري طرح هذه الفكرة التي لا يسمح بها دستوريا، إلا في حالة الإستثناء".

وذكر قراقي، أن الصيغة الوحيدة الممكنة هي أن يقوم الحزب السياسي الذي يقود الحكومة أو يشارك فيها باقتراح تقنوقراط ضمن وزرائه، حيث تكون لهم صبغة سياسية، مشيرا إلى أن "هذا ما تفعله بعض الأحزاب السياسية مثل التجمع الوطني للأحرار والإتحاد الدستوري".

وبخصوص بعض دعوات تشكيل حكومة وحدة وطنية، أوضح قراقي، أنه لا توجد ضرورة لحكومة وحدة وطنية، لأنه لا يوجد أصلا مشكل في التدبير الحكومي، مبينا أن "ما نتابعه هو أن هناك تدبيرا أكثر عقلانية، بوضع استراتيجية تقوم على حماية حياة الناس أولا، وتحديد أولويات في ظل جائحة كورونا".

وتابع أنه لا يوجد ما يوحي بأن الاستقرار السياسي للبلاد مهدد، ولا يوجد ما يؤشر على أننا في مرحلة شبيهة بالتقويم الهيكلي الذي خضع له المغرب في الثمانينات من القرن الماضي.

التعليقات

أضف تعليقك