مع اقتراب رفع الحجر الصحي.. أي تقييم للوضعية الوبائية ببلادنا؟

مع اقتراب رفع الحجر الصحي.. أي تقييم للوضعية الوبائية ببلادنا؟
الأربعاء, 3. يونيو 2020 - 11:29

قال رضا شروف، أخصائي الفيزياء الإحيائية بالمعهد الوطني للصحة بالرباط، إن الأرقام التي نسجلها ببلادنا المتعلقة بالحالة الوبائية، كلها أرقام إيجابية، وخاصة مؤشر المتعافين، بحيث أننا وصلنا إلى 75 بالمائة في نسبة الشفاء من الفيروس.

وأضاف شروف، في حديث لـ Pjd.ma أنّ معدلات الشفاء البارحة وقبل أمس كانت جد جيدة، مبينا أنه إذا "أخذنا بالاعتبار الأرقام في الأسبوع الأخير، فسيظهر أن الأمور مستقرة، وأن بقية الأعداد المصابة متحكم فيها".

وتوقف المتحدث ذاته عند معدل انتشار الوباء ببلادنا، والذي انخفض إلى 0,5 بالمائة، واصفا هذا الانخفاض بأنه مؤشر جيد، دال على أنه لم يعد هناك من تخوف من انتشار الوباء ببلادنا.

وفي المقابل، نبه شروف، إلى خطر التهاون أمام هذه الأرقام، مشددا على أهمية الحذر، والإبقاء على الاحتياطات الصحية الضرورية، من قبيل ارتداء الكمامات، واستعمال السائل المطهر، واحترام مسافة الأمان، وغيرها.

وأشار شروف، إلى ما وقع مؤخرا بإيران وكندا، قائلا: إن ما حلّ بهما دليل على أن التهاون أو استسهال التعامل مع الفيروس ما بعد رفع حالة الطوارئ الصحية قد يؤدي إلى انتكاسة، معبرا عن ثقته في الوعي والانضباط اللذين أبان عنهما المغاربة خلال هذه الفترة، والاستمرار في التعامل الحذر مع الفيروس.

التعليقات

أضف تعليقك