اعمارة يتفقد تقدم أشغال مشاريع طرقية بجهة الدار البيضاء

قام عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اليوم الأربعاء 03 يونيو 2020، بزيارة ميدانية للاطلاع على تقدم سير أشغال توسيع مسارات للطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء وبرشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء.

 وأضاف بلاغ للوزارة، أن اعمارة، تفقد أيضا أشغال تهيئة وبناء جسر على مستوى بدال تمارة للطريق السيار الرابط بين الرباط والدار البيضاء، مشيرا إلى أنه استهل زيارته من بدال “شرق برشيد” للطريق السيار الدار البيضاء – برشيد، من أجل الاطلاع على أشغال بناء محطة الأداء الجديدة على مستوى هذا البدال.

كما قام الوزير، بزيارة عدد من نقاط أشغال توسعة وتقوية قارعة هذا الطريق السيار، حيث جرى تقديم عرض للوزير حول تقدم سير هذا المشروع، وذلك بعدما تفقد أشغال إعادة بناء وتثنية الجسر السككي للخط المؤدي إلى مطار محمد الخامس، بغلاف مالي إجمالي يبلغ 80 مليون درهم على مدى 22 شهرا، والذي  انطلقت الأشغال به في مارس 2019 على أن تنتهي في يناير 2021.

ويندرج مشروع توسيع هذا المقطع على طول 26 كلم، من بدال سيدي معروف إلى ملتقى الطرق السيارة ببرشيد، في إطار اتفاقية تهم تهيئة البنيات التحتية الطرقية من أجل تحسين ظروف المرور بجهة الدار البيضاء الكبرى.

وأفاد بلاغ وزارة التجهيز والنقل، أن إنجاز هذا المشروع، بات حاجة ملحة نظرا لما يعرفه من تمركز وتدفق حركة السير بين شمال وجنوب المملكة فضلا عن ربطه لمطار محمد الخامس الدولي، بحيث يسجل هذا المحور حركة مرور يومية جد مرتفعة تبلغ 60.000 عربة في اليوم على مستوى بعض المقاطع. ويمتد انجاز هذا المشروع على مدى 36 شهرا بكلفة إجمالية قدرها 900 مليون درهم.

عقب ذلك، قام اعمارة بالنقطة الكيلومترية 65، بالاطلاع على أشغال الطريق السيار المداري للدار البيضاء، والتي توجد في طور الإنجاز بغلاف مالي قدره 850 مليون درهم على مدى 36 شهرا.

وأوضح البلاغ، أن توسيع مقطع هذا الطريق السيار على طول 31 كلم، من مفترق الطريق السيار بالمحمدية إلى مفترق الطريق السيار بليساسفة، يكتسي أهمية كبرى لأنه يهدف لمواكبة النمو اليومي الكبير لحركة المرور والتي تتجاوز 50.000 عربة في اليوم.

وتابع المصدر ذاته، أن أشغال توسيع الطريق السيار الدار البيضاء برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء، تندرج في إطار المرحلة الثانية لهذا المشروع الذي يهم حوالي 60 كلم، حيث تمت تعبئة غلاف مالي اجمالي يصل إلى 1،75 مليار درهم لإنجازه، ممولة عبر قروض تعاقدية بالإضافة إلى تمويلات الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.

ومن جهة أخرى، أشار البلاغ، إلى أن انطلاق المرحلة الأولى من هذا المشروع المهيكل، كان سنة 2016 بكلفة مالية تناهز 400 مليون درهم ممولة من طرف الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب،مسجلا أنه تم إنجازها بشكل كامل من طرف مقاولات مغربية.

 وتهم هذه المرحلة بشكل خاص الرفع من القدرة الاستيعابية لمحطات الأداء لتيط مليل، وبوسكورة، وبرشيد، ومطار محمد الخامس، فضلا عن توسيع الطريق السيار على طول 3 كلم على مستوى هذه المحطات الأربعة، بالإضافة إلى انجاز ممر علوي جديد (جسر) من أجل تهيئة السكة الحديدية المؤدية إلى مطار محمد الخامس.

وعلى مستوى النقطة الكيلومترية 6 للطريق السيار الرباط – الدار البيضاء، اطلع الوزير اعمارة، على أشغال إعادة تهيئة بدال تمارة مع بناء جسر مزدوج بشارع غرناطة. بكلفة مالية تبلغ 45 مليون درهم، يهدف هذا المشروع إلى انسيابية حركة السير على مستوى هذا البدال، بحيث ستنتهي في أواخر سنة 2020.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.