المديرية العامة للأرصاد الجوية هي "الوحيدة" بإفريقيا التي استعدت جيدا لمواجهة كورونا

المديرية العامة للأرصاد الجوية هي "الوحيدة" بإفريقيا التي استعدت جيدا لمواجهة كورونا
الأربعاء, 24. يونيو 2020 - 22:30

قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية، إن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية اختارتها بصفتها مصلحة الأرصاد الوطنية “الوحيدة” من بين المصالح الوطنية الإفريقية التي استعدت “بكيفية جيدة” لمواجهة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية، التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، في بلاغ لها أن هذا الاختيار جاء عقب استفتاء أجرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية حول الموضوع.

ونقل البلاغ، عن مدير المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنيابة، عمر شقي، قوله خلال ندوة عبر الإنترنت نظمتها مفوضية الاتحاد الافريقي والمكتب الإقليمي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) لأفريقيا، أمس الثلاثاء، وخصصت للتطرق لـ “وباء كوفيد 19 وأنشطة الأرصاد الجوية في أفريقيا”، إنه بمجرد الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية بالمملكة، أعدت المديرية ونفذت خطة لضمان استمرارية العمل في ظل الجائحة.

وحسب البلاغ، فقد استند نجاح تجربة المديرية العامة للأرصاد الجوية في تدبير هذه الأزمة إلى خمسة عوامل أساسية تمثلت في توفر موظفين ملتزمين ومسؤولين، ونظام إدارة الجودة مستوعب جيدا ويراعي ثقافة إدارة المخاطر، ووسائل رصد أوتوماتكية بشكل كامل، ونظم معلومات فعالة وآمنة، وتواصل شامل مع الجميع.

وسعت هذه الندوة إلى تحديد المخاطر والتهديدات والتحديات التي تطرحها جائحة (كوفيد-19) على تطوير وتوفير الخدمات الرصدية والمناخية الدقيقة وفي الوقت المناسب، وذلك لتطوير قطاعات مختلفة من النشاط الاقتصادي والاجتماعي، والحفاظ على استمرارية توفير خدمات الطقس والمناخ، وتحسين تبادل المعارف والعلوم والممارسات الجيدة في مراقبة الطقس والمناخ في الظروف الصعبة.

التعليقات

أضف تعليقك