فوزي زيزي: التحول الرقمي للصحافة المكتوبة بات ضرورة ملحة

فوزي زيزي: التحول الرقمي للصحافة المكتوبة بات ضرورة ملحة
الجمعة, 26. يونيو 2020 - 14:25

نوّهت أمينة فوزي زيزي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بالمجهودات الجبارة التي قامت بها وسائل الإعلام الوطنية، والأدوار التي اضطلع بها الجسم الصحفي المغربي، طيلة مراحل مواجهة جائحة كورونا، لاسيما في مجال التحسيس والتوعية وتنوير الرأي العام وتقديم المعلومات الصحيحة ومحاربة الأخبار الزائفة.

وسجلت فوزي زيزي، الذي كانت تتحدث صباح اليوم الجمعة، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن تداعيات جائحة "كورونا"،  أظهرت الحاجة الماسة لتسريع التحول الرقمي ضمن قطاع الصحافة بالمغرب، خاصة في ظل التغيير الكبير الحاصل في أنماط التواصل والاتصال، مؤكدة أن "التحول الرقمي للصحافة المكتوبة، لم يعد اختيارا بل أصبح ضرورة ملحة".

وأشارت البرلمانية ذاتها، ضمن هذا الاجتماع، الذي حضره زير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، إلى أن هذا التحول الرقمي في مجال الصحافة، بدأ يعطي أكله على مستوى عدد من التجارب الدولية، مبرزة أن تجربة اليابان هي من ضمن التجارب الناجحة جدا في هذا المجال، حيث أثبتت ارتفاع نسب المقروئية عقب اعتماد هذا التحول.

وأوضحت فوزي زيزي، أنه في ظل مستوى التراجع الذي تشهده نسبة المقروئية على صعيد الصحافة الورقية بالمغرب، فإنه من المتوقع في حال اعتماد التحول نحو الرقمنة أن ترتفع نسب المقروئية، معتبرة أن "هذا نموذج اقتصادي جديد يتعين الالتزام به والاعتماد عليه من أجل نجاح منظومة الصحافة بالمغرب".

وتوقفت المتحدثة ذاتها، عند التحول الرقمي داخل مجال السمعي البصري، بحيث تم الانتقال من البث التناظري إلى البث الرقمي، مؤكدة أنها "مسألة جد إيجابية لاسيما بالنسبة لقنوات القطب العمومي، مما يجعلنا نُوفر كثيرا من الوقت والجهد، مع تقليص واضح في التكاليف والنفقات فضلا عن ضمان حكامة التدبير المالي لقنوات القطب العمومي".

وخلصت فوزي زيزي، إلى أن هناك تحديات تواجه عددا من الدول خاصة ما يرتبط بالسيادة الرقمية، والحفاظ على المعطيات الشخصية للأفراد، مشددة على أنه "لابد للمغرب أن ينخرط في تفاوض مع مجموعة "الكافا"، لاسيما في ظل ما فرضته الجائحة من ضرورة تسريع خطوات المملكة في هذا المجال لما لهذا الإجراء من انعكاس إيجابي على مستوى السيادة الإعلامية للمملكة".

التعليقات

أضف تعليقك