الصحة العالمية: تطوير علاجات ولقاحات لكورونا يحتاج إلى 31.3 مليار دولار

دعا تحالف تقوده منظمة الصحة العالمية لمكافحة وباء كوفيد-19، جهات مانحة من القطاعين الحكومي والخاص، إلى المساعدة في جمع 31.3 مليار دولار، خلال الاثني عشر شهرا المقبلة، لتطوير علاجات ولقاحات وإجراء فحوصات لمواجهة المرض.

وجددت المنظمة دعوتها، اليوم الجمعة، إلى تعاون عالمي لمواجهة الجائحة، قائلة إنه جرت المساهمة بنحو 3.4 مليار دولار من أجل هذا التحالف حتى الآن، لتظل هناك فجوة تمويلية قدرها 27.9 مليار دولار، وهناك “حاجة عاجلة” إلى 13.7 مليار منها.

وحسب وكالة “رويترز”، فإن المنظمة الدولية تعمل مع تحالف ضخم من المنظمات العاملة في مجالات تطوير العقاقير والتمويل والتوزيع، وذلك تحت مظلة تطلق عليها اسم (آكت أكسيليريتور) وهي مركز لتسريع الحصول على أدوات لمواجهة كوفيد-19.

وذكرت المنظمة في بيان، أن المبادرة تهدف إلى القيام بنحو 500 مليون فحص لكوفيد-19، إلى جانب 245 مليون جرعة علاجية جديدة للمرض تقدم إلى الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط بحلول منتصف 2021.

وتأمل المنظمة أيضا، أن تتمكن بحلول نهاية عام 2021 من توفير ملياري جرعة من اللقاح الواقي من المرض، بما فيها مليار تشتريها الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

هذا، وتأسس مركز (آكت أكسيليريتور) في أبريل بهدف تعجيل عملية البحث وتطوير الأدوات الطبية لمواجهة جائحة كوفيد-19، التي قالت عنها منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة إنها لا تزال تشكل خطرا يهدد ملايين الأرواح، مؤكدة على ضرورة العمل الفوري وتمويل تلك الجهود.

وقالت المنظمة، إن “التكلفة الإجمالية للعمل في مركز آكت أكسيليريتور تقل عن عُشر ما يقدره صندوق النقد الدولي من خسائر يتكبدها الاقتصاد العالمي كل شهر بسبب الجائحة”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.