انطلاق أشغال إنجاز مدينة المهن والكفاءات لجهة الشرق

انطلقت، اليوم الاثنين، أشغال إنجاز مدينة المهن والكفاءات لجهة الشرق، التي ستتطلب غلافا ماليا إجماليا يقدر ب 360 مليون درهم، حسب ما أفاد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذا المشروع الذي يقع بإقليم الناظور على وعاء عقاري يقدر ب 12 هكتار، تم تصميمه بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 2920 متدربة ومتدرب سنويا ويمنح إمكانية التكوين في 8 قطاعات مختلفة تضم 74 شعبة، نحو 58 في المائة منها تخصصات جديدة.

وقد تم تحديد العرض التكويني لمدينة المهن والكفاءات بجهة الشرق بتشاور مع المهنيين والجهات المعنية على الصعيد الجهوي، من أجل ضمان ملاءمته مع الخصوصيات الترابية وطموحات التنمية بالجهة.

وأضاف المصدر ذاته، أن البنيات التحتية للمدينة تضم فضاءات بيداغوجية ومعيشية، وتشتمل الفضاءات البيداغوجية على بنيات مشتركة يستغلها المتدربون والمتدربات في مختلف التخصصات (مراكز اللغات والكفاءات الذاتية، ومركز التوجيه الوظيفي، وفضاءات العمل المشترك، ومختبر للتطوير، ومعمل رقمي وحاضنة المقاولات ومكتبة وسائطية) بالإضافة إلى 8 أقطاب قطاعية مخصصة لتعلم المهن.

ويتعلق الأمر، حسب البلاغ، بقطب الصناعة مع سلسلة مصغرة للإنتاج، وقطب التسيير والتجارة مع مقاولة افتراضية للمحاكاة، والقطب الرقمي والأوفشورينغ مع مصنع رقمي، وقطب السياحة والضيافة مع فندق بيداغوجي، وقطب الفلاحة مع مزرعة بيداغوجية، وقطب الصحة مع وحدة حقيقية للعلاج، وقطب البناء والأشغال العمومية مع منزل ذكي، وقطب خدمات الأشخاص مع حضانة بيداغوجية.

من جهتها، تضم الفضاءات المعيشية دارا للمتدربين بطاقة إيوائية تصل إلى 300 سرير ومطعما يوفر الوجبات لفائدة 300 مستفيد، وفضاءات للقاءات وملاعب رياضية.

وسيكلف إنجاز مدينة المهن والكفاءات لجهة الشرق استثمارا إجماليا يناهز 360 مليون درهم، ضمنها مساهمة من مجلس جهة الشرق تصل قيمتها إلى 90 مليون درهم، وميزانية تقدر ب 245 مليون درهم مخصصة للدراسات والبناء.

وأوضح مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أن أشغال إنجاز هذا المشروع ستستغرق 12 شهرا، مسجلا أنه بالنظر إلى الظرفية الصحية الراهنة المرتبطة بجائحة (كوفيد -19) سيتم اعتماد كافة التدابير الوقائية من أجل حماية جميع العاملين في الموقع.

ويعد مشروع مدينة المهن والكفاءات لجهة الشرق الثاني من نوعه بعد مشروع مدينة المهن والكفاءات لجهة سوس ماسة الذي أعطى جلالة الملك محمد السادس الانطلاقة الرسمية لأشغاله في 6 فبراير الماضي بأكادير.

ويندرج هذان المشروعان في إطار برنامج مدن المهن والكفاءات الذي يتضمن إنجاز 12 مدينة للمهن والكفاءات على صعيد مختلف جهات المملكة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.