سكال يستعرض حصيلة أداء الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة الرباط سلا القنيطرة

سكال يستعرض حصيلة أداء الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة الرباط سلا القنيطرة
الثلاثاء, 30. يونيو 2020 - 15:44

ترأس عبد الصمد سكال، رئيس لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة الرباط سلا القنيطرة، الثلاثاء 30 يونيو 2020 بمقر مجلس الجهة بالرباط، أشغال دورة يونيو 2020 للجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

وحسب الصفحة الرسمية لرئيس جهة الرباط سلا القنيطرة بموقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك"، فقد تم بعد مصادقة اللجنة على تقرير الاجتماع السابق للجنة لدورة فبراير 2020، تقديم عرض من قِبل محمد علال، مدير الوكالة الجهوية، حول حالة تقدم المشاريع برسم سنة 2020 وتأثير جائحة كوفيد 19 على وتيرة إنجازها، حيث عملت الوكالة على تفعيل برنامج عمليها برسم سنة 2020، كما صادقت عليه لجنة الإشراف والمراقبة في دورة فبراير 2020.

وتضمن هذا البرنامج بالإضافة إلى المشاريع المبرمجة خلال سنة 2020، استكمال تتبع جميع المشاريع التي تمت برمجتها لتصفية مشاريع سابقة وإنجاز المشاريع الحالية، والتي تتكلف الوكالة بتدبيرها التقني أو تنجزها بصفتها صاحبة مشروع.  

ومن أبرز هذه المشاريع، إنجاز الدراسات والأشغال التي تتضمنها مشاريع برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالوسط القروي، والذي يهم بناء وتهيئة 67 مسلكا بطول إجمالي يقدر ب413 كيلومترا، مع 4 منشآت فنية بمبلغ مالي قدره 515 مليون درهم، بالإضافة إلى المشاريع المبرمجة برسم سنة 2020 بمبلغ إجمالي يقدر بما يناهز 274 مليون درهم والتي تم تقديمها في اجتماع دورة فبراير 2020 للجنة الإشراف والمراقبة وتمت المصادقة عليها بالإجماع.

وهمت مجمل هذه المشاريع، تدخل مجلس الجهة في قطاع التعليم، من خلال برنامج تجهيز 205 مؤسسة تعليمية ب 674 مرفقا صحيا في أزيد من 62 جماعة توجد بتراب الجهة، والذي تم الانتهاء من إنجازه والذي يعتبر من البرامج النوعية التي يمولها مجلس الجهة بمائة بالمائة، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج تأهيل المؤسسات التعليمة، وإحداث وتأهيل المدارس الجماعاتية، ومراكز الفرصة الثانية- الجيل الجديد.

ومن المشاريع الواردة في العرض المذكور، تأهيل المنطقة الصناعية بسيدي قاسم على مساحة 22 هكتار بكلفة إجمالية مالية تقدر ب12.8 مليون درهم، وإعادة تأهيل السوق الأسبوعي لجماعة المعازيز بمبلغ 4.79 مليون درهم، وتزويد 37 مؤسسة للرعاية الاجتماعية بالطاقة الشمسية وإنجاز مشروع مركب اجتماعي تربوي لإيواء ورعاية الأطفال المحرومين من الأسرة والحالات الاجتماعية الصعبة، وإنجاز الدراسات التقنية والمعمارية لسبعة مراكز صحية.

وفي الاجتماع نفسه، صادقت لجنة الإشراف والرقابة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع على حصر الحسابات والتقرير في تخصيص النتائج برسم سنة 2019.

إلى ذلك، نوه رئيس مجلس الجهة وأعضاء لجنة الإشراف والمراقبة، بالعمل الذي يقوم به مدير وأطر الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، ومن ذلك استئناف الوكالة إنجاز الأشغال في ظل الجائحة، والحرص على التقيد بالآجال القانونية المنصوص عليها وأيضا تقليص آجال تسديد كل الفواتير والبيانات المتوصل بها، حيث بلغ  معدل آجال الأداءات 10أيام، حيث تمت عملية تسريع وتيرة أداء مستحقات المقاولات، حيث بلغ مجموعها 16,31مليون درهم، أي 60 بالمائة من مجموع الأداءات خلال الستة أشهر الأولى لسنة 2020 التي بلغت 27 مليون درهم.

التعليقات

أضف تعليقك