جميلي يثمن جهود إيواء ودعم الأشخاص في وضعية هشاشة خلال الحجر الصحي

جميلي يثمن جهود إيواء ودعم الأشخاص في وضعية هشاشة خلال الحجر الصحي
الثلاثاء, 30. يونيو 2020 - 16:39

ثمن مبارك جميلي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، مجهودات وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة خلال فترة الحجر الصحي، من خلال دعمها ومساندتها للفئات الهشة، خصوصا المشردين والأشخاص الموجودين خلال تلك الفترة في وضعية صعبة.

وأضاف جميلي، خلال تعقيبه على جواب وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة جميلة المصلي، بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء 30 يونيو 2020، أن الحملات التوعوية عبر القنوات الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء والأطفال التي قامت بها الوزارة خلال فترة الحجر الصحي كان لها أثر كبير على مختلف الفئات.

وأشاد عضو مصباح المستشارين، بالمناسبة ذاتها، بإطلاق الوزارة لبرنامج رقمنة مسطرة الحصول على شهادة الإعاقة ب 26 إقليما، وطالب بتعميم هذه الخدمة الرقمية على كامل أقاليم المملكة المغربية، لما لها من إيجابيات وفوائد متعلقة بتقليص الجهد والتكاليف على هذه الفئات الهشة.

وبخصوص حصيلة التدخلات المنجزة من طرف مصالح وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة خلال فترة الحجر الصحي، سجل فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، ضرورة تسطير برنامج واستراتيجية واضحة لدعم هذه الفئات بشكل دائم، ووضع آليات المراقبة والتتبع لكافة المراكز المستقبلة للأشخاص في وضعية إعاقة التي ستستأنف عملها في ظل النقص الكبير الذي تعرفه الموارد البشرية والوقوف على احتياجات وتنفيذ الإرشادات والتعليمات المضمنة في الدليل العملي الذي أصدرته الوزارة.

ولفت جميلي، الانتباه إلى وجود نقص في استعمال لغة الإشارة التي يحتاجها الأشخاص الصم البكم للتواصل، خلال حملات التوعية والتحسيس بمعايير الوقاية الصحية، وفي مختلف الحملات التي تقوم بها الوزارة، مطالبا في علاقة بالموضوع ذاته، بضرورة توفير كمامات تناسب التواصل بالإشارة للمدربين، ومقومي النقط وللأشخاص مستعملي هذه اللغة سواء داخل هذه المراكز المتخصصة أو خارجها.

كما طالب جميلي، بالعمل على إدماج الأطفال في وضعية صعبة الذين تم إيواؤهم بالمراكز خلال فترة الحجر الصحي بالاستفادة من أجواء الاستقرار التي عاشها هؤلاء الأطفال خلال هاته الفترة.

التعليقات

أضف تعليقك