المصلي: صرف 129 مليون درهم لدعم الجمعيات خلال فترة الجائحة

المصلي: صرف 129 مليون درهم لدعم الجمعيات خلال فترة الجائحة
الثلاثاء, 30. يونيو 2020 - 19:01

قالت جميلة المصلي وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، إن الوزارة قامت بتعبئة جميع مكونات القطب الاجتماعي ومواردها البشرية، وكذا تكييف مختلف برامجها خلال فترة الحجر الصحي، مبرزة أن الجمعيات ومراكز الدعم المتكفلة بالأشخاص في وضعية إعاقة، توصلت بدعم مالي مهم بلغ  129 مليون درهم بالنسبة للجمعيات التي سوت وضعيتها.

وأكدت المصلي، خلال حديثها في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، عشية يوم الثلاثاء 30 يونيو الجاري، جاهزية مصالح الوزارة لصرف مبالغ الدعم بالنسبة للجمعيات التي أصبحت ملفاتها مضبوطة من الناحية القانونية، مضيفة أن الوزارة خصصت رقما هاتفا مفتوحا لهذه الغاية.

وفي السياق ذاته، قامت الوزارة، تضيف المسؤولة الحكومية، بالتتبع المستمر لوضعية المواطنين المعرضين أكثر لخطر جائحة كورونا في إطار الاختصاصات الموكولة إليها، مشيرة إلى أنه تم إطلاق، بتنسيق مع التعاون الوطني، مبادرات متعددة لحماية فئة عريضة من الأشخاص في وضعية هشة، بتعاون مع السلطات المحلية، والجماعات الترابية، والجمعيات، وغيرهم من الفاعلين والمتدخلين.

كما استعرضت الوزيرة، بالمناسبة ذاتها، مختلف التدابير ذات الطابع الاجتماعي التي همت أساسا النساء في وضعية صعبة، ودعم الأطفال في وضعية هشة، وفي وضعية إعاقة، وفي وضعية الشارع، بالإضافة إلى الإجراءات التي واكبت تنفيذ خطة الطوارئ الصحية.

ولفتت المصلي، فيما يخص محاربة العنف ضد النساء في سياق الجائحة، إلى أنه تم توفير 63 مركزا للتكفل بالنساء ضحايا العنف، هيئت فيها الشروط الضرورية لاستقبال وإيواء الحالات، وكذلك للتنسيق مع الفاعلين المحليين لحماية النساء والتبليغ والمواكبة، حسب حاجيات كل حالة، وكذا دعم منصة للاستماع والدعم لفائدة النساء والفتيات في وضعية صعبة وحماية حقوق الجميع من أي انتهاك.

التعليقات

أضف تعليقك