أمزازي: "التعليم عن بعد" أعاد بناء وتحسين الصورة الجماعية للمدرسة المغربية

أمزازي: "التعليم عن بعد" أعاد بناء وتحسين الصورة الجماعية للمدرسة المغربية
الاثنين, 6. يوليو 2020 - 19:09

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أن التعليم عن بعد أسهم في إعادة بناء وتحسين الصورة الجماعية للمدرسة والمدرس، وخلق قنوات التواصل مباشرة بين المجتمع والمدرسة والمدرسين.

وأضاف الوزير، في معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين، عشية اليوم الاثنين ضمن جلسة الأسئلة الشفهي الأسبوعية بمجلس النواب، أن التنزيل الميداني للتعليم عن بعد أثمر دينامية داخلية بمختلف مستويات المنظومة.

وأبرز أمزازي، أنه على المستوى البيداغوجي، بلغت نسبة الارتياح العامة لهذا النوع من التعليم 78 في المائة، حيث أكد المستجوبون في استقراء رأي أنجزته المفتشية العامة للشؤون التربوية، وشارك فيه أزيد من 100 ألف تلميذ وتلميذة، إلى جانب الأساتذة وأمهات وآباء التلاميذ، أن التعليم عن بعد مكن من تعزيز الانتقال إلى رقمنة البرامج الدراسية في أفق إرساء هذه التجربة كمكمل للتعليم الحضوري.

وسجل الوزير، أن التعليم عن بعد لعب دورا كبيرا في ترسيخ مبدأ الاستقلالية في التعليم وتعزيز الشعور بالمسؤولية وثقافة الاعتماد على التعلم الذاتي، مؤكدا في المقابل، أن الوزارة ستعمل على نشر وتعميم خلاصات هذا التقييم بعد استكمال كل عناصره.

وكخلاصة لهذه الحصيلة الأولية، اعتبر أمزازي، أن  عملية التعليم عن بعد، تظل جد مُشَرِّفَةً، وقابلة للتطوير كذلك، بالنظر للظروف الصعبة وغير المسبوقة التي تمت فيها هذه العملية برسم السنة الاستثنائية الحالية، وأخذا بعين الاعتبار للزمن القياسي الذي تم تنزيلها فيه.

وبخصوص الحصيلة الكمية لعملية "التعليم عن بعد" لكافة التلاميذ والطلبة والمتدربين، من خلال مجموعة من الدعامات والمنصات الرقمية والقنوات التلفزية، كشف الوزير، أنه تم توفير ما مجموعه 6500 موردا رقميا تغطي جميع الأسلاك (ابتدائي، إعدادي، ثانوي) والمسالك والمستويات والمواد الدراسية، وهو إنجاز غير مسبوق.

ووفقا للمعطيات التي أعلنها أمزازي، فقد بلغ عدد الدروس التي تم بتها عبر القنوات التلفزية، 5330 درسا، مشيرا إلى تسجيل ارتفاع معدل التتبع اليومي للتلاميذ عبر منصة "TelmidTICE"، ليصل إلى 600 ألف تلميذا.

ولفت المسؤول الحكومي، إلى استفادة ما يفوق 23 ألف و290 مستفيد، من عملية التكوين عن بعد الخاصة بالأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وأطر الإدارة التربوية، مسجلا ارتفاع نسبة التغطية بالأقسام الافتراضية المحدثة بالخدمة التشاركية "Teams "  المدمجة في منظومة مسار إلى 96 في المائة بالتعليم العمومي، و71في المائة بالتعليم الخصوصي.

التعليقات

أضف تعليقك