الأندلوسي يدعو لمضاعفة الجهود للاستجابة لمختلف احتياجات المغاربة العالقين بالخارج

الأندلوسي يدعو لمضاعفة الجهود للاستجابة لمختلف احتياجات المغاربة العالقين بالخارج
الثلاثاء, 7. يوليو 2020 - 18:40

دعا نبيل الأندلوسي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، إلى بذل مزيد من الجهود للاستجابة لمختلف احتياجات المغاربة العالقين بمختلف دول العالم والذين تجاوزت عدد الأيام التي قضوها بعيدا عن أهلهم وذويهم أزيد من 115 يوما منذ بداية الأزمة الصحية العالمية وإغلاق الحدود أمامهم.

وبعد أن نوه الأندلوسي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين عشية يوم الثلاثاء 07 يوليوز 2020، بمجهودات وزارة الخارجية والوزارة المنتدبة المكلفة بمغاربة الخارج، لإعادة المغاربة العالقين بالخارج، وتقديم مختلف المساعدات لهم، قال إنه "لا بد من بذل مزيد من الجهود لأن ما تم لحد الآن، لا يغطي كافة الاحتياجات لهؤلاء المواطنين، خصوصا أن الذين تم إرجاعهم إلى التراب الوطني لا يزيد عن 25 في المائة من المغاربة، حيث تم إرجاع 10 آلاف مغربي فقط، من أصل 40 ألف مواطن".

وأوضح المستشار البرلماني، أنه يجب وضع لوائح واضحة للمغاربة العالقين بالخارج، مشددا على ضرورة إعطاء الأولوية لذوي الحالات الصعبة، بحسب الوضعية الاجتماعية لكل شخص.

وأشار في هذا السياق، إلى ظروف المغربيات والمغاربة العالقين في مدينة سبة المحتلة حيث تم تكديسهم جميعا في مستودع تجاري تم تغطيته بـ"القصدير" في ظروف جد صعبة، مردفا أنه يجب التفكير بشكل جدي في إيجاد حل لهم، وللطلبة، ولمزدوجي الجنسية أيضا.

التعليقات

أضف تعليقك