باكيري: هكذا استعدت أكادير لموسم الصيف بعد تخفيف قيود الحجر الصحي

التاريخ: 
الأربعاء, يوليو 8, 2020 - 15:15
باكيري: هكذا استعدت أكادير لموسم الصيف بعد تخفيف قيود الحجر الصحي
حاوره: محمد جليل

قال محمد باكيري النائب الأول لرئيس مجلس جماعة أكادير، إنه يتوقع موسما صيفيا ناجحا بمدينة أكاديرا، مشيرا إلى مختلف الاستعدادات والتحضيرات التي باشرتها جماعة أكادير مع العديد من القطاعات والفاعلين، من جهة، ومن جهة أخرى، لمختلف الاستعدادات على مستوى الشاطئ وتوفير الخدمات اللازمة لاستقبال جيد ومناسب لكافة المرتفقين من داخل المدينة وخارجها.

وأضاف باكيري، في حوار مع pjd.ma، أنه تم عقد مجموعة من الاجتماعات التنسيقية والتشاورية، من أجل التعاون على إعداد الفضاءات والمرافق، من حيث شروط السلامة الصحية والعمل على تكثيف التحسيس الصحي ومراقبة تنزيل الإجراءات الاحترازية الضرورية، مردفا أنه تم الإعداد مع المجلس الجهوي للسياحة والمجلس الجهوي سوس ماسة لإطلاق حملة لتشجيع السياحة الداخلية ابتداء من منتصف شهر يوليوز.

وفي ما يلي نص الحوار:

1 ــ ما هي إجراءات تحضير جماعة أكادير لاستقبال زوار المدينة خلال موسم الصيف؟

يكتسي الموسم الصيفي بمدينة أكادير أهمية كبرى بالنظر لكون المدينة وجهة سياحية وطنية ودولية معروفة، كما أن تزامن رفع ظروف الحجر الصحي مع بداية الموسم الصيفي والحالة الوبائية المتحكم فيها والمستقرة وإدراج المدينة منذ البداية ضمن مناطق التخفيف رقم 1، يؤشر على أن الموسم الصيفي سيكون ناجحا، وسيعرف حضورا مكثفا للمرتفقين من داخل المدينة والجهة وخارجهما.

 لهذا باشرنا بشكل مبكر التشاور مع العديد من الأطر المهنية المتدخلة في القطاع السياحي (المجلس الجهوي للسياحة – ممثلو النقل السياحي – أرباب المقاهي والمطاعم – مهنيو النقل بسيارات الأجرة ...)، للتحضير المشترك للموسم الصيفي 2020، بالإضافة بطبيعة الحال للعمل المكثف على مستوى المصالح الجماعية.

 وفعلا تم إعداد الشاطئ على مستوى خدمات القرب ( نظافة –  خدمات المكتب الصحي الجماعي على مستوى التعقيم والمراقبة الصحية - مساحات خضراء – إنارة عمومية – الولوجيات –  معلمي السباحة – الشرطة الإدارية ...)، كما تم وضع برنامج تنشيطي يراعي الإجراءات الاحترازية و ستتعزز الإجراءات طيلة الصيف بمزيد من الانخراط من طرف المجتمع المدني على مستوى التحسيس والتنشيط.

2 ــ كيف تم تدبير بداية مرحلة تخفيف الحجر الصحي مع المؤسسات السياحية والمقاهي والمطاعم بالمدينة؟

بناء على الاجتماعات التنسيقية والتشاورية المذكورة أعلاه، وموازاة مع الإجراءات المتخذة من طرف السلطات العمومية بخصوص الرفع التدريجي للحجر الصحي، تم الاتفاق على ضرورة التعاون لإعداد الفضاءات من حيث شروط السلامة الصحية والعمل على تكثيف التحسيس الصحي ومراقبة تنزيل الإجراءات الاحترازية الضرورية كما تم الإعداد مع المجلس الجهوي للسياحة والمجلس الجهوي سوس ماسة لإطلاق حملة لتشجيع السياحة الداخلية ابتداء من منتصف شهر يوليوز.

ومن جهة أخرى، تم تنظيم نشاط نوعي يهم المحافظة على البيئة البحرية بشاطئ أكادير بتنسيق مع السلطات الولائية والمجلس الجهوي للسياحة وجمعيات المجتمع المدني، عرف مشاركة ما يقارب من 300 مشارك ودائما في إطار الاستعدادات النوعية للموسم الصيفي 2020.

 3 ــ في موضوع أخر، ترأستم اجتماع لجنة القيادة الخاصة بتتبع دراسة تصميم السير والركن بمدينة أكادير، ما هي ابرز معالم الدراسة؟، وكيف ستساهم في تجويد الحركية الحضرية بالمدينة؟

فعلا انعقد يوم الأربعاء 24 يونيو اجتماع لجنة القيادة الخاصة بتتبع دراسة تصميم السير والركن بمدينة أكادير (plan de circulation et stationnement )، وهي دراسة ميدانية مهمة تندرج في إطار الدراسات الموضوعاتية لتصميم الحركية الحضرية بالمدينة والتي تعتبر مدينة أكادير ثاني مدينة بالمغرب تتوفر على هذا النوع من الوثائق التخطيطية.

الاجتماع عرف حضور أكثر من 45 مسؤولا وممثلا لمختلف المؤسسات المتدخلة على المستوى الوطني والمحلي في إطار التفعيل المستمر للمقاربة التشاركية، وعرف حضور ومتابعة لممثلين عن القطاعات الحكومية ومؤسسات عمومية وغيرهما كوزارة الداخلية، وزارة التجهيز - المصالح الأمنية، مصالح الوقاية المدنية، المندوبية السامية للتخطيط، جامعة ابن زهر، ممثلين عن شركات التنمية المحلية، الوكالة الحضرية، بالإضافة إلى أطر الجماعة.

ويأتي اجتماع اليوم من أجل الاطلاع على خلاصات المرحلة الأولى الخاصة بتشخيص وضعية السير والركن بالمدينة، وكذا نتائج البحوث الميدانية التي تمت خلال شهري يوليوز وأكتوبر من سنة 2019 .

وبعد النقاش والتداول المكثف، تم المصادقة على تقرير المرحلة الأولى على أن يباشر مكتب الدراسات الأشغال على مهام المرحلة الثانية، والتي ستهم إعداد التصاميم واقتراح السيناريوهات الممكنة لتجويد السير بالمدينة وكذا خدمة الركن أخذا بعين الاعتبار مختلف المشاريع والأوراش التي ستحتضنها أكادير في السنوات المقبلة، والدينامية الاقتصادية والاجتماعية التي ستحدثه..

من جهة أخرى، وتشجيعا لأنماط التنقل الناعم، تم توجيه مكتب الدراسات إلى الاشتغال على محور طموح، يتعلق بجعل مدينة أكادير أول مدينة مغربية من حيث التوفر على شبكة طرق وخدمة التنقل بالدراجات.

تقديم: 
حوار

التعليقات

أضف تعليقك