حوار.. ادبوش تبرز مجهودات جماعة الدراركة للتصدي لجائحة كورنا

التاريخ: 
الخميس, يوليو 9, 2020 - 12:45
حوار.. ادبوش تبرز مجهودات جماعة الدراركة للتصدي لجائحة كورنا
أجرى الحوار: محمد جليل

أبرزت عائشة ادبوش، رئيسة جماعة الدراركة بعمالة أكادير ادوتنان، المجهودات النوعية التي قامت بها الجماعة للتصدي لجائحة كورونا، مشيرة في هذا الصدد لمجموعة من الإجراءات  التنظيمية على صعيد الإدارة وعلى صعيد تراب الجماعة وأخرى مالية وتدخلات عملية بآليات الجماعة بشكل يومي على مستوى مجموع تراب الجماعة.

وعرضت ادبوش، في حوار مع مجلة العدالة والتنمية، في عددها 14 الصادر نهاية الأسبوع الماضي، جهود المجلس الجماعي لرقمنة المرفق العمومي الجماعي وتسهيل خدمات القرب لفائدة المواطنين خاصة في هذه الظرفية التي تعيشها بلادنا، موضحة، في جانب آخر، مدى تأثر وتيرة الاشتغال على المشاريع المبرمجة في البرنامج الجماعي بسبب الجائحة.

وهذا نص الحوار :

ما هي الإجراءات التي قمتم بها على مستوى رئاسة الجماعة للحد من انتشار وباء كوفيد_19 بالدراركة؟

الإجراءات التي قمنا بها على مستوى رئاسة الجماعة  تتمثل في أمور تنظيمية على صعيد الإدارة وعلى صعيد تراب الجماعة وأخرى مالية وتدخلات عملية بآليات الجماعة بشكل يومي على مجموع تراب الجماعة.

وفي هذا الصدد، عقدنا اجتماعا أوليا بشكل تشاركي مع ممثلي المجتمع المدني وهيئة تكافؤ الفرص وأعضاء مكتب المجلس الجماعي واتفقنا على تشكيل لجنة القيادة، كما اتفقنا كذلك على شكل ومحتوى المناشير التي وزعناها خلال الحملة،  وكذا  اللافتات التحسيسية التي وضعت في مداخل الدواوير وتكلفت الجماعة باقتنائها، واتفقنا كذلك على وقت الحملة ونسقنا مع السلطة المحلية والقوات المساعدة والدرك الملكي المتواجدين بتراب الجماعة .

وفي نفس السياق، عقدنا اجتماعا مع أطر الصحة من أجل تكوين الأعوان المكلفين بالتعقيم والتطهير في كيفية التعاطي مع المواد واستعمالها وبعض الإجراءات الوقائية والاحترازية من أثر هذه المواد على الساكنة والبيئة .

 أما على صعيد الإدارة، فبعد أن عقدنا اجتماعا مع مدير المصالح ورؤساء الأقسام، عملنا على تقليص عدد الموظفين مع مراعاة الحد الأدنى في جميع المصالح والمحافظة على المداومة لتلبية خدمات المرتفقين، فيما بقيت مصلحة جمع النفايات وتدبير الآليات تشتغل يوميا كالعادة لأهمية دورها، أما سيارة الإسعاف وسيارة القصور الكلوي فقد استمر عملهما  بشكل طبيعي ليل نهار كالعادة دون أن يطرأ على برنامجهما أي تغيير.

كما تم التعاقد مع طبيب في القطاع الخاص لكي يسهر على الكشف على الوفيات وتسليم شواهد طبية تثبت الوفاة العادية أو يتم إرسال الجثة للتشريح في مستشفى الحسن الثاني بأكادير في حالة الشك في الوفاة بسبب كورونا، نظرا لغياب مكتب صحي بالجماعة التي هي جماعة قروية في الأصل.

كما قمنا بمجموعة من الإجراءات في هذه الفترة، مرتبطة بالخصوص بمداومة اشتغال الشاحنتين الصهريجيتن للماء الصالح للشرب التي وضعت رهن إشارة الساكنة بالمنطقة الجبلية، كما اتخذنا حزمة من القرارات في هذه الظرفية، من بينها تحديد أوقات فتح وإغلاق المتاجر، وإغلاق الفضاءات الترفيهية والملاعب الرياضية بتنسيق دائم مع السلطة المحلية، وإغلاق جميع منافذ الجماعة وترك منفذين رئيسيين للمزيد من الاحتراز والوقاية من أي عدوى خارجية.

أما من الناحية المالية فتم التحويل من فصل إلى فصل في الميزانية لمبالغ مالية من أجل اقتناء مواد ومستلزمات التعقيم والتطهير ,100.000 درهم، وكذا لعملية الدعم الأسري 2000 قفة بقيمة 382.000 درهم ،وتم كذلك أداء مبلغ 972000 درهم لصندوق الرميدRamed ، كما تم التبرع بتعويضات الرئيسة وباقي أعضاء المكتب ورؤساء اللجان ونوابهم  لشهر ابريل لصالح صندوق تدبير الجائحة Covid 19.

وبالنسبة لعمليات التعقيم فقد شملت جميع الأحياء والدواوير رغم شساعة تراب الجماعة وتعدد تضاريسها (السهل والجبل) إذ يتم بشكل يومي تعقيم جميع الإدارات (الجماعة والمكاتب الملحقة لها، القيادة، رئاسة الدائرة، الدرك الملكي، القوات المساعدة، دار الولادة، المركز الصحي، والمستوصف)،  وكذا المؤسسات المالية والبنكية المتواجدة بتراب الجماعة جميعها، وكذا محطات الوقود والنقل المزدوج، وفضاءات بيع الخضر والفواكه (السويقات) ولازال التعقيم مستمرا إلى حدود الساعة .

أغلب المؤسسات تتجه الآن نحو رقمنة الخدمات المقدمة للمواطنين، هل تفكرون في تقديم هذا النوع من الخدمات؟ وما هي الخطوات المستقبلية لتحقيق ذلك؟.

جماعتنا انخرطت في برنامج تحسين أداء الجماعات وهي من بين 103 جماعة التي تم قبول ملفها من طرف مديرية الجماعات المحلية وبنك الاتحاد الأوروبي للاستفادة من هذا البرنامج، وبالتالي انخرطت جماعتنا في رقمنة الخدمات، فعلاوة على تطبيق   GID وGIR  تطبيق خاص بالنفقات وتطبيق خاص بالمداخل، فقد عملنا على رقمنة الشباك الوحيد للتعمير الذي سينطلق قريبا بإذن الله Rokhas. Ma ، كما تم رقمنة مكتب الحالة المدنية ومكتب الضبط، كما يتم الآن تجهيز المكاتب الملحقة بالجماعة وتتم في نفس الوقت تكوينات للموظفين في هذا الصدد، إضافة إلى أننا قمنا بإحداث مكتب  Chikaya.Ma الذي ستنطلق خدمته في 15 يوليوز الجاري بإذن الله .

هل تأثر تنزيل برنامج عمل الجماعة خلال فترة الحجر الصحي؟

 نعم تأثر تنزيل برنامج العمل خلال فترة الحجر خاصة وأن برنامجنا يضم نسبة 93 في المائة منه سينجز من طرف الشركاء، فهناك أشغال توقفت، مثل انجاز منتزه بالجماعة حصة المبادرة الوطنية، وكذلك بناء مركز اجتماعي من طرف خواص وتسليم قاعة مغطاة  وقاعة للرياضة مخصصة للنساء - لعدم اجتماع لجنة تسليم المشاريع  بعد معاينة المشاريع  من عند مستثمرين خواص ـ وكذلك هناك تأثير المذكرة الوزارية التي تحث على الاكتفاء بالالتزام بالنفقات الضرورية والإجبارية وترك كل ما هو استثمار ولو كان مؤشرا عليه ولم يلتزم به بعد.

وفي هذا السياق أيضا لم نتمكن من عقد اجتماع المجلس لبرمجة الفائض السنوي لسنة 2019 والذي بلغ 12 مليون درهم برسم هذه السنة وكذلك إعادة البرمجة لبعض نفقات الاستثمار .

تقديم: 
حوار

التعليقات

أضف تعليقك