بنعربية تدعو لتفعيل صندوق الزكاة والوقف لتمويل الاقتصاد

بنعربية تدعو لتفعيل صندوق الزكاة والوقف لتمويل الاقتصاد
السبت, 11. يوليو 2020 - 10:38

دعت ماجدة بنعربية عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى تفعيل صندوق الزكاة، ومؤسسة الوقف، كمورد أساسي يمكن التعويل عليهما في تمويل الاقتصاد.

وأكدت بنعربية، خلال المناقشة العامة لمشروع القانون المالي المعدل رقم 35.20، بمجلس النواب، أول أمس الخميس، على ضرورة مصاحبة السياسة الاقتصادية بتخفيض سقف سعر الفائدة، محملة المسؤولية للأبناك.

واعتبرت أن التدخل في السياسة النقدية تفرضه الظرفية، بالإضافة إلى ضرورة الإسراع بتنزيل جميع المراسيم والبرامج ذات الصلة، ومنها المراسيم والمقررات المتعلقة بقانون التمويل التعاوني، مشددة على ضرورة دعم الأبناك التشاركية، لتتمكن من تمويل مشاريع المقاولات عن طريق المشاركة والمضاربة.

وحول تمويل المقاولة، نوهت المتحدثة ذاتها، بإجراء الحكومة بشأن الإصلاح المؤسساتي للنظام الوطني للضمان، الذي يشرف عليه صندوق الضمان المركزي، بهدف تكريسه كأداة متميزة للدولة في مجال الضمان العمومي، وتحسين حكامته، وتحديث التدبير المالي لالتزاماته.

وأبرزت بنعربية، أهمية دعم الاستثمار ودعم الابتكار والبحث العلمي داخل المقاولة، مطالبة بايلاء المقاولة الناشئة، عناية خاصة، ودعم التشغيل الذاتي، واعتماد تحفيزات ومواكبة قوية، مع ضرورة استمرار برنامج "انطلاقة".

وربطت عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، في مداخلتها بين رفع مستوى التشغيل، ورفع القدرة الشرائية للمواطنين، معتبرة أن الرفع من التشغيل هو الحل لضمان حصول الفئة النشيطة على دخل، يمكنها ويحفزها على الاستهلاك، مثمنة في السياق نفسه، إطلاق رئيس الحكومة لجولة جديدة من الحوار الاجتماعي، وطالبت بتفعيل الأثر المالي للترقية للموظفين، وخصوصا المنتمين للسلالم الدنيا والمقبلين على التقاعد.

التعليقات

أضف تعليقك