طبيب متخصص يحذر من احتمال ظهور موجة جديدة من "كورونا"

طبيب متخصص يحذر من احتمال ظهور موجة جديدة من "كورونا"
الخميس, 23. يوليو 2020 - 9:51

حذر محمد البياز، طبيب متخصص في الجهاز التنفسي بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، من احتمال دخول المغرب في موجة جديدة من فيروس كورونا في ظل الارتفاع المستمر للحالات الحرجة وحالات الوفاة.

وأضاف البياز في برنامج "كل شيء عن وباء كورونا"، الذي تبثه قناة ميدي1 تيفي، مساء الأربعاء، أن عدد الوفيات والحالات الموجودة بالانعاش تدعو للقلق، موضحا أن الوضع بدأ يميل إلى الخروج عن السيطرة إن لم نتدارك الموقف.

وقال، إذا قمنا بمقارنة بين الحالة الوبائية بين بلدنا والبلدان الأخرى، نجد أن احتمال دخولنا في موجة جديدة من الوباء احتمال كبير وقائم، وذلك بالنظر إلى الأرقام الجديدة والحالات الحرجة والوفيات.

وذكر المتحدث ذاته، أن المواطنين عليهم الحذر من تطور الوضع الوبائي، وتابع، "لا تتخيلوا أن المرض سراب أو غير موجود، بل نحن نعيش في ظل وباء قائم، والطاقم الصحي أيضا يصاب بهذا المرض، فالأمر جدي ويتطلب توافق الجهود للتصدي له".

ومن أسباب ارتفاع عدد الحالات الجديدة، قال البياز إن المشكل الرئيس تمثل في أن رفع الحجر الصحي يحتاج إلى مخالطة ممنهجة ومنظمة، لكن الذي وقع ببلادنا هو أن المخالطة تمت بشكل فوضوي، دال على ضعف الوعي لدى فئات من المواطنين، منتقدا عدم التزام بعض المعنيين بالنشاط الاقتصادي بالإجراءات الصحية اللازمة، مشددا على أن "ثمن هذا قد يكون باهظا".

ولمواجهة تطور الوضع الوبائي نحو صورة سلبية، قال البياز إنه يجب الرفع من عدد التحاليل اليومية، وأن لا تكون مبنية على المخالطين بل على التحري الممنهج، مما يستوجب الاستعداد لذلك على المستوى المادي والتقني والبشري.

وأضاف، يجب كذلك إعادة النظر في منظومة المخالطين، وحماية الأطر الصحية والعاملين في الميدان لمواجهة الوباء، فضلا عن أهم أمر، وهو الالتزام الجماعي والفردي بالإجراءات والتدابير الاحترازية والصحية المعلن عنها.

التعليقات

أضف تعليقك