البزوي: مذكرة "المصباح" تطمح لعقلنة المشهد السياسي وربط التصويت بالمشاريع والبرامج (فيديو)

البزوي: مذكرة "المصباح" تطمح لعقلنة المشهد السياسي وربط التصويت بالمشاريع والبرامج (فيديو)
الجمعة, 24. يوليو 2020 - 16:30

أكد محمد البزوي، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات لحزب العدالة والتنمية، أن مذكرة "المصباح" بخصوص الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2021، جاءت لتؤكد على مواقف الحزب في مختلف القضايا المتعلقة بالانتخابات.

وأضاف البزوي، في تصريح لـpjdtv، أن المذكرة شددت على ضرورة توسيع نمط الاقتراع باللائحة والرفع من العتبة إلى 6 في المائة عوض 3 في المائة، مبرزا أهمية هذه الإجراءات في عقلنة المشهد السياسي والحزبي وربط تصويت الناخبين بالمشاريع والبرامج الحزبية عوض الأشخاص.

وتابع أن المذكرة أكدت أيضا على ضرورة معالجة مجموعة من الإشكالات المرتبطة بالعملية الانتخابية ككل وخصوصا ما يتعلق بتسليم محاضر التصويت موقعة توقيعا أصليا، وتجريم أي مخالفة في هذا الإطار.

وحرصت المذكرة أيضا، بحسب المتحدث ذاته، على تعميق دور فئة الشباب والنساء، من خلال المحافظة على الصيغة الحالية للائحة الوطنية، وفتح الباب أمام مساهمة مغاربة العالم في عملية التصويت من دول الإقامة.

وأشار البزوي، إلى أن المذكرة المقدمة، شددت على معالجة مجموعة من الإشكالات القانونية المتعلقة بالانتخابات المهنية، إضافة لضرورة مراجعة اللوائح الانتخابية سواء العامة أو المهنية، نظرا للاختلالات والإشكالات التي تعرفها هذه اللوائح، فضلا عن تيسير عملية التسجيل الالكتروني للمواطنين المغاربة، "لكي نضمن أكبر عدد من المواطنين بأن يتسجلوا في هذه اللوائح".

التعليقات

أضف تعليقك