اختصاصي: منع التنقل لبعض المدن قرار حكيم لضمان سلامة وصحة المواطنين

أكد الدكتور المتخصص في طب المستعجلات، أنس العايض، أن قرار الحكومة منع التنقل من أو إلى بعض المدن المغربية بسبب ارتفاع الإصابات بوباء كوفيد-19 في الأيام الأخيرة، قرار حكيم وصائب من الناحية الطبية، ويدخل في خانة الحرص على سلامة وصحة المواطنين.

وأضاف العايض، في تصريح لـpjd.ma، أن أي انتقاد أو أي معارضة لهذا القرار، هو “رد عاطفي وآني لا ينبني على معطيات علمية سليمة”، مبينا أن منع التنقل جاء بناء على معطيات تتوفر عليها السلطات الحكومية (صحية وأمنية)، تشير إلى ضرورة اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاستباقية والسريعة لوقف الانتشار المخيف للوباء.

وأوضح العايض، أنه لا يجب اتهام الحكومة بالتقصير بهذا الخصوص، على اعتبار أنها (أي الحكومة) تتحمل مسؤولية تعليم الناس التعايش مع الفيروس وليس الخوف منه، إلى أن تتوفر اللقاحات المضادة المناسبة، مضيفا أن المواطنين عليهم مساعدة السلطات في إنجاح كافة الجهود المرتبطة بمكافحة الوباء.

وقال طبيب المستعجلات، إن عدم احترام التدابير الوقائية كالتباعد الاجتماعي، ووضع الكمامة واستعمال وسائل التعقيم، وذلك قبل أيام من عيد الأضحى الذي يشهد عادة تنقلات كثيفة، دق ناقوس الحذر لدى السلطات الحكومية، مشيرا إلى عدد الإصابات أخذت في الارتفاع الكبير خلال الأيام الأخيرة .

ودعا العايض، المواطنين إلى ضرورة “التحلي بالنضج والمسؤولية لتجنب الزيارات غير الضرورية والتقارب الجسدي”، بمناسبة عيد الأضحى، والذي يشهد عادة حركة كثيفة للمسافرين والتجمعات العائلية، مضيفا أنه “آن الأوان لإعادة التفكير والنظر في العديد من تقاليدنا وعادتنا لأن علينا التعايش مع الوضع الجديد، والحذر من الإصابة بالفيروس”.

واسترسل المتحدث ذاته، أن العيد والفرحة الحقيقية، هي حين نتمكن جميعا من عبور هذه المرحلة الحرجة بأقل الخسائر، وتساءل: “ما قيمة العيد، إذا فقدنا أحبتنا وأقاربنا؟، كيف سيكون طعم العيد إذا كان أحدنا هو الناقل للعدوى بسبب عدم احترامه الإجراءات الاحترازية؟”، مؤكدا أن “الإحساس بالحسرة والندم سيتغلب على فرحة السفر والعيد في أحضان الأهل والعائلة” .

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.