"كورونا".. اختصاصي: "المخالطة" سبب رئيسي في ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بالمغرب

"كورونا".. اختصاصي: "المخالطة" سبب رئيسي في ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بالمغرب
الجمعة, 7. أغسطس 2020 - 10:54

أكد الأخصائي في الفيزياء الإحيائية بالمعهد الوطني للصحة بالرباط، رضا شروف، أن مخالطة فئات حاملة للفيروس خصوصا من الفئات النشطة والشباب لعائلاتهم وذويهم من كبار السن، يقف بشكل أساسي خلف ارتفاع حالات انتقال العدوى والوفيات بفيروس "كورونا".

وأضاف شروف في تصريح لpjd.ma، أن الشباب ممن لا تظهر عليهم أعراض الإصابة بفيروس "كوفيد 19"، وبسبب رفع الحجر الصحي وتخفيف قيود السفر بين مناطق وجهات المملكة، إضافة لوجود نوع من الإهمال للإجراءات الاحترازية، تسبب في انتقال العدوى بين أعداد متزايدة من المواطنين، مما ساهم في إصابة مواطنين آخرين بالعدوى وسقوط وفيات أيضا.

وأشار الأخصائي، إلى أن فيروس "كوفيد 19"، يكون أكثر تأثيرا على كبار السن، وحاملي الأمراض المزمنة وذوي المناعة الضعيفة، مشيرا إلى أن الارتفاع في عدد الوفيات أمر مؤسف يسائل جميع المواطنين حول مدى التزامهم بالإجراءات الاحترازية الضرورية للوقاية من الوباء.

ولفت شروف، إلى أن عدد الوفيات، مرتبط بعدد الإصابات اليومية بالفيروس، مبرزا تأثير النسب المئوية اليومية، على اعتبار أن ارتفاع عدد الإصابات ينعكس أيضا على عدد الوفيات، حيث حينما كان المغرب يعرف إصابات يومية قليلة، كانت عدد الوفيات أيضا قليلة، وحين ارتفعت عدد الإصابات ارتفع مقابلها أيضا أعداد الوفيات.

وأشار شروف، إلى أنه رغم أن عدد الوفيات جراء وباء كوفيد 19 بالمغرب، يبقى ضعيفا بالمقارنة مع أوربا وأمريكا الجنوبية، إلا أن على المواطنين عدم التهاون في الأخذ بالاحتياطات الاحترازية الضرورية، أو الاستخفاف بارتداء الكمامات مثلا، وبالاحتياطات المفروضة من طرف السلطات، مما لا يمكن إلا أن يؤدي إلى نتيجة كارثية على مستوى انتشار الجائحة، وبالتالي سقوط عدد أكبر من الوفيات.

التعليقات

أضف تعليقك