مجلس النواب يكشف مآل المهمة الاستطلاعية حول "الأطفال المغاربة بالعراق وسوريا"

مجلس النواب يكشف مآل المهمة الاستطلاعية حول "الأطفال المغاربة بالعراق وسوريا"
السبت, 8. أغسطس 2020 - 10:09

أكد مجلس النواب، أنه سبق لمكتب المجلس، أن تدارس تشكيل المهمة الاستطلاعية حول "الأطفال المغاربة بالعراق وسوريا"، في اجتماعه بتاريخ 14 يناير 2020 حيث تقرر "عدم الاستجابة للطلب اعتبارا للعوائق القانونية والعملية التي تحول دون ذلك، مع تثمين الدواعي الإنسانية للمبادرة.

 وأوضح المجلس في بلاغ نشره على موقعه الرسمي الإلكتروني، ضمن ركن "من حقك أن تعرف" أنه " تبعا لذلك تم اقتراح برمجة الموضوع للدراسة في اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج".

وأضاف البلاغ، أن مكتب المجلس، تدارس الموضوع مرة أخرى في اجتماعه بتاريخ 21 يوليوز 2020، وبعد استحضار مختلف الجوانب القانونية والمسطرية والتذكير بقراره السابق في الموضوع، تقرر أن تتم مواصلة دراسة الموضوع على أساس أن يتم اتخاذ القرار الملائم بعد استكمال كافة المعطيات من خلال التشاور مع القطاعات الوزارية المعنية.

وأوضح المصدر ذاته، أن النظام الداخلي للمجلس ينص في المادة 107 على أن القيام بمهمة استطلاعية مؤقتة يتم بناء على طلب من رئيس لجنة دائمة بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو رئيس مجموعة نيابية أو ثلث أعضاء اللجنة، وباتفاق مكتب مجلس النواب".

 وسجل بلاغ مجلس النواب، أنه "ليس في النظام الداخلي أي مقتضى ينص على أن تقديم الطلب يتم من طرف نائب، وبالتالي فإن المساطر ذات الصلة بتقديم الطلب ودراسته واتخاذ القرار بشأنه تحيل على أجهزة المجلس، كما تقتضي التعامل مع رئاسة اللجنة المعنية بتقديم الطلب".

إلى ذلك، أكد المجلس، أن البت في الطلب المتعلق بالقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة بعد إحالته من طرف رئيس اللجنة المعنية على رئاسة المجلس، يتم من طرف مكتب المجلس طبقا لمقتضيات النظام الداخلي، وليس من طرف رئيس المجلس.

 

التعليقات

أضف تعليقك