اقتصادي يرصد أهمية إحداث صندوق الاستثمار الاستراتيجي ومجالات تدخله

اقتصادي يرصد أهمية إحداث صندوق الاستثمار الاستراتيجي ومجالات تدخله
الخميس, 13. أغسطس 2020 - 11:59

قدم محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، يوم الثلاثاء 11 غشت 2020، أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب عرضا خاصا بإحداث صندوق الاستثمار الاستراتيجي، الذي كان قد أعلن عنه جلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش، في إطار الرؤية الملكية الإستراتيجية لتدبير المرحلة التي يمر منها المغرب في ظل جائحة "كورونا".

وبالمناسبة، قال المحلل الاقتصادي والمالي المهدي فقير، إن صندوق الاستثمار الاستراتيجي، هو حساب خصوصي يندرج في إطار الحسابات الخصوصية التي تضمها الميزانية العامة للدولة، ويتم المصادقة عليه وعلى الاعتمادات والتكليفات الموازناتية المرصودة له في إطار قوانين المالية، ويخضع للرقابة وفق القانون المنظم لقانون المالية.

واسترسل فقير خلال نافذة تحليلية على قناة ميدي 1 تيفي، مساء الأربعاء 12 غشت 2020، أن هذا الحساب يختلف كثيرا عن الحساب المتعلق بتدبير جائحة فيروس "كورونا"، بحيث أن هذا الأخير تم إحداثه بالأساس لتقديم العون المادي والموازاناتي، لمجهودات الدولة من أجل مكافحة التبعات الآنية للأزمة الصحية والاقتصادية المترتبة عن فيروس كورونا.

وأوضح المتحدث ذاته، أن حساب الاستثمار الاستراتيجي، هو حساب ذو مدى بعيد، ويهدف بالأساس إلى رصد عدد من التكليفات الموازناتية لدعم المشاريع والاستثمارات الكبرى، وكذلك التدخل في إطار شراكات القطاع الخاص من أجل دعم الاستثمار، ثم كذلك دعم تمويل المقاولات بشكل غير مباشر.

وأفاد المحلل الاقتصادي، أنّ "والتكليفات الموازناتية سوف تخصص لصناديق قطاعية تمويلية الهدف منها ضخ التمويلات اللازمة للمقاولات التي تقترح مشاريع ذات قيمة مضافة عالية، سوف تمكن من خلق القيمة المضافة وخلق الثروة والنمو الاقتصادي من جهة، ودعم خلق مناصب الشغل والمحافظة عليها من جهة ثانية".

وأضاف فقير، هذه المشاريع سوف تكون بالأساس ذات طبيعة قيمية وليست كيفية بالضرورة، بحيث ستمكن بالأساس من دعم النسيج المقاولاتي الوطني الذي يحتاج إلى دعم مكثف في هذه المرحلة الصعبة، ومرحلة ما بعد "كورونا".

التعليقات

أضف تعليقك