الصحة العالمية: “الأنفلونزا الموسمية” قد تؤدي لذروة جديدة في كورونا

حذر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد سالم المنظري، من أن موسم الإنفلونزا الموسمية الذي يوشك على البدء في كثير من بلدان الإقليم، قد يؤدي إلى ذروة جديدة وتزايد في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وللحد من خطر سريان المرض في الأسابيع والأشهر المقبلة، دعا المنظري، في بيان، الأفراد والمجتمعات إلى مواصلة تنفيذ تدابير الوقاية المعروفة، لاسيما في بعض الأماكن مثل المدارس وأماكن التجمعات الاجتماعية والمناسبات العامة الأخرى، موضحا أن “ارتداء الكمامات باستمرار يعد أحد أكثر الوسائل فعالية لحماية أنفسنا وعائلاتنا عندما يتعذر التباعد الاجتماعي”.

كما دعا لتوسيع نطاق تدابير الصحة العامة القائمة، مع التركيز على إجراء الاختبارات وعزل المرضى وعلاجهم، وحماية العاملين الصحيين، وتتبع المخالطين، مشيرا إلى أنه ينبغي كذلك تنفيذ عمليات إغلاق “ذكية” موجهة لمنع التجمعات الاجتماعية في البؤر الساخنة التي تشهد زيادة كبيرة في سريان العدوى.

ويضم المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط 22 دولة هي المغرب والأردن وأفغانستان والإمارات وباكستان والبحرين وتونس وإيران وسوريا واليمن وجيبوتي والسودان والصومال وعمان والعراق وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والسعودية.

وأشار من جهة أخرى إلى أن العديد من البلدان بدأت بالفعل فتح المدارس أو هي بصدد القيام بذلك، وهو ما جعل الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين وغيرهم من موظفي المدارس يشعرون بالقلق إزاء خطر انتشار العدوى، مشددا على ان المنظمة تراقب المستجدات بهذا الشأن.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.