العمراني يكشف حقيقة معيار القاسم الانتخابي في الانتخابات التشريعية المقبلة الذي يدافع عنه "المصباح"

العمراني يكشف حقيقة معيار القاسم الانتخابي في الانتخابات التشريعية المقبلة الذي يدافع عنه "المصباح"
الاثنين, 14. سبتمبر 2020 - 12:28

بعدما نشرت إحدى الجرائد الوطنية في عددها الصادر اليوم الإثنين 14 شتنبر الجاري، أن حزب العدالة والتنمية متفق على اعتماد القاسم الانتخابي في الانتخابات التشريعية المقبلة، على أساس عدد المصوتين، أكد سليمان العمراني النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن هذا الخبر عار من الصحة ولا يمت للحقيقة بصلة.

وأوضح العمراني، في تصريح لـpjd.ma، أن هذا الخبر "يناقض ما تقدم به وفد العدالة والتنمية في لقاء المشاورات الأخير الذي جمع أحزاب الأغلبية بوزير الداخلية، حيث عبرنا بكل وضوح أن حزب العدالة والتنمية يرفض اعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المصوتين".

وتابع العمراني، أن حزب العدالة والتنمية دعا خلال هذا اللقاء إلى البقاء في النظام الحالي الذي يقوم على احتساب هذا القاسم على أساس عدد الأصوات الصحيحة، لأنه "أقرب إلى الوفاء للمنطق الديموقراطي، وهو المعتمد في عموم التجارب الديموقراطية في العالم".

وأما احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين، فأكد العمراني "انه باطل ولا يمكن قبوله نهائيا، وهذا ما قلناه بقوة وبوضوح وبصراحة في الاجتماع المذكور، حيث قلنا إن هذا الاختيار يعني (الاختيار على اساس عدد المسجلين أو الناخبين)، هوالاقتراع الفردي المقنع، بل هو أسوأ منه".

 

التعليقات

أضف تعليقك