ارتفاع مبيعات الإسمنت بالمغرب بـ 18.6 بالمائة في غشت الماضي

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن مبيعات الإسمنت ارتفعت بنسبة 18.6 في المائة خلال شهر غشت الماضي.

وأوضحت المديرية، في مذكرة حول الظرفية لشهر شتنبر، أنه باستثناء التراجع المسجل في يوليوز، والذي تزامن مع عيد الأضحى، فقد استعادت مبيعات الإسمنت في غشت الدينامية التي عرفتها في يونيو (زائد 33 في المائة)، الشهر الأول من فترة رفع الحجر الصحي الجزئي ، لتسجل ارتفاعا بنسبة 18.6 في المائة .

وبالنظر إلى هذه التطورات، فإن تراجع المبيعات انتقل إلى 15,8 في المائة في متم الثمانية أشهر الأولى من هذه السنة، وذلك بعد تسجيل تراجع بنسبة25,1 في المائة في متم ماي 2020، وتسجيل ارتفاع بنسبة 1,5 في المائة قبل سنة .

وبخصوص عمليات تمويل قطاع العقار، فبعدما سجلت أدنى مستوى نمو في ماي 2020، واصلت منحاها التصاعدي ابتداء من يونيو لتحقق ارتفاعا بنسبة 1,8 في المائة في مجموع القروض الممنوحة للقطاع في متم يوليوز الماضي، بعد تسجيل زيادة بنسبة 1,6 في المائة في يونيو و1 في المائة في ماي .

ويعزى هذا التطور إلى ارتفاع القروض الممنوحة للسكن بنسبة 2,1 في المائة (بعد زائد 1,8 في المائة وزائد 1,1 في المائة)، وكذا القروض المخصصة للإنعاش العقاري بنسبة 1,2 في المائة (بعد زائد 0,4 في المائة وزائد  0,1 في المائة).

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.