ما أهداف الاتفاقية الموقعة بين وزير الصحة والفيدرالية الوطنية للصحة؟

ما أهداف الاتفاقية الموقعة بين وزير الصحة والفيدرالية الوطنية للصحة؟
الخميس, 24. سبتمبر 2020 - 10:45

قال مولاي سعيد عفيف، رئيس الفيدرالية الوطنية للصحة، إن الاتفاقية الموقعة أمس الأربعاء بين وزارة الصحة والفيدرالية الوطنية للصحة، جاءت لتعزيز الجهود والعمل المشترك لإصلاح المنظومة الصحية.

وأضاف عفيف، خلال نافذة تحليلية على قناة ميدي 1 تيفي، مساء أمس الأربعاء، أن هذه الاتفاقية تروم تنزيل توجيهات جلالة الملك من أجل تحقيق التغطية الصحية الشاملة في غضون السنتين المقبلتين، لضمان الصحة للجميع وعدالة الولوج للخدمات الصحية.

وبخصوص أثر هذه الاتفاقية على الوضع الوبائي الراهن ببلادنا، ذكر المتحدث ذاته، أن الحالات المصابة بكوفيد 19 في بلادنا هي في تصاعد، مشيرا إلى أن نسبة الأشخاص الذين ليس لهم أعراض هي حوالي 75 بالمائة، وأن الذين لهم أعراض خفيفة هم 14 بالمائة، ولذلك، يقول عفيف، يمكن تحقيق متابعة الأشخاص في المنازل بتعاون بين أطباء القطاع العام والخاص.

"نريد التشخيص المبكر والعلاج المبكر"، يقول رئيس الفيدرالية، موضحا أن القطاع الخاص سينخرط في هذين المطلبين.

وأشار إلى أن الأدوية بعد تصنيعها ستكون متوفرة في الصيدليات مما سيمكن من سهولة الوصول إلى العلاج، لكن، يستدرك عفيف، لابد قبل ذلك وبعده من أن يتحلى المواطن المغربي بالروح الوطنية، وذلك عبر احترام التدابير الوقائية، المتعلقة أساسا بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامة وغسل اليدين باستمرار.

واقترح المتحدث ذاته، الرفع من عدد الكشوفات ما أمكن، وتابع، نحتاج للكشف المبكر عن فيروس "كورونا" خصوصا للفئات الهشة ولذوي الأمراض المزمنة، وذلك لتجنب وصولها إلى مرحلة الانعاش أو مرحلة الخطر.

التعليقات

أضف تعليقك