تقرير: المدخنون أكثر عرضة للإصابة بشكل حاد بفيروس "كورونا"

تقرير: المدخنون أكثر عرضة للإصابة بشكل حاد بفيروس "كورونا"
الاثنين, 28. سبتمبر 2020 - 11:46

يتسبب التدخين في وفاة أكثر من 8 ملايين شخص سنويا حول العالم، 7 ملايين من هذه الوفيات ناتجة عن التدخين الفعلي بينما 1,2 مليون وفاة ناتجة عن التدخين السلبي.

ويعتبر التدخين إحدى العوامل الرئيسة الخطيرة للعديد من أمراض الجهاز التنفسي كما يزيد من حدة هذه الأمراض، حسب تقرير لخبراء الصحة العامة في المؤتمر الذي عقدته منظمة الصحة العالمية مؤخرا.

وأضاف التقرير ذاته، أن المدخنين يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بشكل حاد بفيروس "كورونا" المستجد مقارنة مع غير المدخين، مبينا أن هذا الفيروس يصيب الرئتين بشكل أساسي، ولفت إلى أن الرئتين تضعف وظائفهما بسب التدخين مما يجعل الجسم أقل مقاومة لفيروس "كورونا".

كما يعتبر التدخين، وفقا للتقرير ذاته، أحد العوامل المسببة للأمراض غير السارية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات، فضلا عن أمراض الجهاز التنفسي والسكري، مبينا أنه من المرجح أن تتدهور حالة الأشخاص المصابين بهذه الأمراض المذكورة في حال إصابتهم بـ"كوفيد19".

ونبهت الأبحاث الحالية، وفق تقرير منظمة الصحة العالمية، إلى أن المدخنين لديهم مخاطر أعلى للإصابة بأمراض خطيرة قد تؤدي للوفاة.

إلى ذلك، دعت منظمة الصحة العالمية الباحثين والعلماء ووسائل الإعلام، إلى الحرص على عدم تكرار الادعاءات غير المؤكدة بأن التبغ أو النيكوتين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بـ COVID-19، مبينة أنه لا توجد حاليًا معلومات كافية متاحة لتأكيد أي صلة بين التبغ أو النيكوتين والوقاية من COVID-19 أو علاجه.

هذا، وشددت منظمة الصحة العالمية، على أهمية البحوث المنهجية عالية الجودة والأخلاقية التي لها فائدة للصحة الفردية والعامة، مؤكدة أن التدخلات غير الفعالة والتي لا يتم إثباتها يمكن أن تكون لها تأثيرات سلبية على الصحة.

التعليقات

أضف تعليقك