“كورونا”.. أي تفسير لتطور الوضع الوبائي في الأسبوعين الأخيرين؟

قال عبد الكريم مزيان، رئيس قسم الأمراض السارية بوزارة الصحة، إن الوضع الوبائي ببلادنا هو صورة مماثلة للحالة الوبائية المسجلة في العالم، والتي عرفت تطورا ملحوظا في شهري غشت وشتنبر.

وأضاف مزيان خلال مشاركته في “فقرة لقاء الأحد”، على قناة ميدي 1 تيفي، مساء اليوم الأحد، أن المغرب يعرف حالة وبائية نشطة في كل الجهات والأقاليم، حيث أصبحنا نسجل حوالي ألفي حالة جديدة يوميا، فضلا عن تجاوز عتبة ألفي وفاة في الأسبوعين الماضيين.

وفي تفسيره لأعداد الوفيات، قال المتحدث ذاته إن الرقم المسجل هو رقم كبير، حيث أصبحنا نسجل 500 حالة وفاة كل 15 يوما.

وذكر المسؤول الصحي أن كبار السن ومن لهم أمراض مزمنة يشكلون نسبة 85 من الوفيات بسبب “كورونا”، داعيا الشباب إلى الاحتياط حتى لا ينقلوا الفيروس لأسرهم ولكبار السن في عائلاتهم، وهو الأمر الذي يهدد حياتهم.

وأكد مزيان أن كل جهات في المغرب تسجل حالات إيجابية، حيث إن جميع الأقاليم المملكة سجلت حالات إصابة، ومعظم الأقاليم تعرفا نشاطا وبائيا مهما، معتبرا أن الإصابة بالفيروس وانتشاره هو خلاصة قدرة جولان الفيروس بين الناس، وعليه، فهو يعكس مدى بالإجراءات المتخذة.

وعن الوضع الوبائي بالدار البيضاء، قال مزيان إن البيضاء يتمركز فيها نشاط جولان فيروس بمعدل 164 حالة لكل 100 ألف نسمة، وارتفاع هذا المعدل ناتج عن كون الدار البيضاء ذات أعلى كثافة سكانية في المغرب، وهي أكبر تجمع اقتصادي واجتماعي، فضلا أنها أكبر مدينة في المغرب.

ودعا المتحدث ذاته عموم الساكنة بجهة البيضاء إلى ضرورة الحفاظ على الحركية الاقتصادية بتواز مع الالتزام بالإجراءات الوقائية سواء في الإدارات العمومية أو المؤسسات الاقتصادية أو التجارية أو الصناعية أو بين الأسر وغيرها.

هذا وقد أكد المسؤول الصحي تفاؤله بخصوص تطور الوضع الوبائي ببلادنا، معتبرا أن المؤشر بشكل عام يعرف بعض التحسن الإيجابي، مشددا على أن هذا لا يعني خفض مستوى الحذر والاحتياط في مواجهة الجائحة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.