"كورونا".. مجموعة العشرين تتّجه لتمديد تعليق سداد ديون الدول الأكثر فقرا

"كورونا".. مجموعة العشرين تتّجه لتمديد تعليق سداد ديون الدول الأكثر فقرا
الثلاثاء, 13. أكتوبر 2020 - 10:48

أعلن رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، أن مجموعة العشرين قد توافق على تمديد تعليق سداد الدول الأكثر فقرا لديونها لمدة ستة أشهر فقط، وسط تفاوت الالتزام بالاتفاق الرامي إلى مساعدة هذه الدول على الحد من تداعيات جائحة كوفيد-19.

وأوضح مالباس، أمس الاثنين في تصريح صحفي، أن وقع تعليق سداد الديون كان دون التوقعات لعدم انخراط كل الدائنين بشكل كامل، مسجلا أن الديون التي تم تعليق سدادها اقتصرت على خمسة مليارات دولار، علما أنه كان يُتوقع تعليق سداد ما بين ثمانية مليارات وأحد عشر مليارا.

 وأضاف رئيس البنك الدولي، أنه "على الرغم من أن الجائحة مستمرة بقوة، من غير المرجح أن يتم تمديد تعليق سداد الديون لمدة عام".

وكان البنك الدولي قد أعلن في وقت سابق أن ديون الدول الثلاثة والسبعين الأكثر فقرا سجلت العام الماضي نموا بلغ 9,5 بالمائة وارتفعت إلى مستوى قياسي بلغ 744 مليار دولار، معتبرا أن هذا الأمر يدل على وجود "ضرورة ملحة لتعاون الدائنين والمقترضين على حد سواء من أجل درء الخطر المتنامي لأزمات ديون سيادية جراء جائحة كوفيد-19".

 ومن المقرر أن تُعقد قمة مجموعة العشرين غدا الأربعاء، وهي كانت قد تعهّدت خلال أبريل الماضي بتعليق سداد الدول الأكثر فقرا لخدمة الدين حتى نهاية العام بسبب انكماش اقتصادي حاد تشهده على خلفية تفشي فيروس كورونا.

التعليقات

أضف تعليقك