أخصائية تشيد بالبروتوكول العلاجي المعتمد بالمغرب لمواجهة "كورونا" | الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية

مراكش آسفي

أخصائية تشيد بالبروتوكول العلاجي المعتمد بالمغرب لمواجهة "كورونا"

أخصائية تشيد بالبروتوكول العلاجي المعتمد بالمغرب لمواجهة "كورونا"
السبت, أكتوبر 17, 2020 - 21:20
عبد النبي اعنيكر

أكدت الدكتورة مارية بنتهامي، أخصائية في أمراض الأنف والأذن والحنجرة، نجاعة البروتوكول العلاجي الذي اعتمدته وزارة الصحة في مواجهة فيروس كوفيد 19 منذ ظهور أول حالة بالمغرب شهر مارس الماضي.

جاء ذلك، خلال لقاء تحسيسي مباشر نظمته منظمة نساء العدالة والتنمية بآسفي بشراكة مع الكتابة الإقليمية للحزب، مساء أمس الجمعة، ضمن فعاليات الحملة الوطنية التحسيسية بالمسؤولية الجماعية في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد تحت شعار: "احمي نفسك وحبابك.. تحمي بلادك".

  وسجلت بنتاهمي، أهمية التشخيص المبكر للمصابين بفيروس كورونا، قبل تدهور حالتهم الصحية وولوجهم العناية المركزة، داعية أي مصاب ظهرت عليه حالات المرض الاتصال الفوري بالطبيب أو المصالح المعنية بمرض "كورونا" أو التوجه للمستشفى مع التقيد بشروط الصحة والسلامة الجاري بها العمل تفاديا لنقل عدوى الإصابة وحماية المواطنين.

وأوضحت الأخصائية، أن من أعراض بكورونا، خلال فترة حضانة الفيروس التي تتراوح من يومين إلى 12 يوما ظهور ألم في العضلات والحمى، أو ألم في الحلق والعينين، أو تغير لون الأظافر أو الإصابة بالقصور الكلوي وكذا الم في عضلات القلب، أو التهاب في البانكرياس، أو طفح جلدي.

وأضافت، أنه يمكن أن تظهر علامات المرض من خلال فقدان حاسة الشم أو الذوق، بسبب إصابة الجهاز العصبي المركزي بالفيروس خلال المرحلة الأولى أو الإصابة بجلطات في الدماغ، مشيرة إلى امكانية ظهور تشنجات عضلية على مستوى الجهاز التنفسي ما يستلزم عناية مركزة.

 وشددت المتحدثة ذاتها، على أهمية الحجر الصحي في مواجهة تفشي فيروس كورونا في ظل غياب أي لقاح فعال للقضاء على الفيروس التاجي، داعية عموم المواطنين إلى اتخاذ عدد من التدابير والإجراءات من أجل مواجهة الفيروس، ومن ذلك استعمال المعقمات وارتداء الكمامات واتخاذ مسافة الأمان وتجنب الأماكن المزدحمة.

 

 

التعليقات

أضف تعليقك