تصنيف عالمي.. “منصة طنجة المتوسط” ثاني أفضل منطقة اقتصادية في العالم

صنفت مجلة  “FDI Intelligence ” التابعة لفايننشال تايمز، المنطقة الصناعية طنجة المتوسط كثاني أهم منطقة اقتصادية الأكثر جذبا في العالم لسنة 2020 بعد مركز دبي للسلع المتعددة بالإمارات العربية المتحدة، بعد أن كانت قد صنفت بالمرتبة الخامسة خلال سنة 2019.

وبحسب بلاغ صحفي، عادت المرتبة الثالثة لمنطقة Katowice Special Economic Zone  ببولونيا ثم تلتها الصين في المرتبة الرابعة.

وأكد البلاغ ذاته، أنه “للمرة الأولى التي تحتل فيها منطقة افريقية مكانة جد متقدمة في هذا التصنيف العالمي، وهو ما يدل على الصعود الهائل لشبكة مناطق الأنشطة التي طورها طنجة المتوسط، أكبر مركب مينائي وصناعي في افريقيا المتموقع على ضفة جبل طارق”.

كما تم منح استحقاقات في هذا التصنيف العالمي، يضيف البلاغ ذاته، إذ حازت المنطقة الصناعية طنجة المتوسط المرتبة الأولى عالميا في فئة المشاريع الاستثمارية الكبرى، وبتنويه المتخصص العالمي في قطاع السيارات Specialism  Award In Automotive، وذلك بفضل دينامية المنظومة القوية لصناعة السيارات بتموقع حوالي 100 مصنع، فضلا عن الجائزة الافريقية الأولى للمقاولات الصغيرة والمتوسطة، بفضل عرض البنيات التحتية والفرص التجارية المتاحة لهذه الفئة من المقاولات.

وأشار البلاغ إلى أنه، تم تطوير المنطقة الصناعية طنجة المتوسط على مساحة 2000 هكتار، وتضم ست مناطق للأنشطة تتمحور حول مهن صناعة السيارات والطائرات واللوجيستيك والنسيج والتجارة، وأزيد من ألف مقاولة تمثل مجتمعة حجم معاملات سنوي نحو التصدير يصل إلى  مليار درهم سنة 2019 وأحدثت إلى غاية اليوم 80 ألف منصب شغل.

وتتوفر هذه المنصة التنافسية ذات المعايير الدولية والموقع الجغرافي الفريد للمستثمرين على مؤهلات مهمة وتضمن عرضا للقيمة يلبي متطلبات الفاعلين العالميين.

ويأتي هذا الاعتراف لتعزيز الموقع التنافسي للمنصة الصناعية طنجة المتوسط في إعادة هيكلة سلاسل التموين العالمية وبشكل خاص في الفضاء الأورو-متوسطي في أفق ما بعد جائحة “كوفيد 19”.

يشار إلى أن هذا التصنيف يقارن حوالي 100 منطقة اقتصادية حسب معايير التنافسية الدولية ومطابقة العروض مع متطلبات المستثمرين.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.