العثماني: الحكومة حريصة على اتخاذ تدابير استباقية لتوفير لقاح "كورونا"

العثماني: الحكومة حريصة على اتخاذ تدابير استباقية لتوفير لقاح "كورونا"
الاثنين, 19. أكتوبر 2020 - 17:39

أكد رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني، حرص الحكومة على اتخاذ إجراءات وتدابير استباقية لتوفير اللقاح الخاص بكوفيد-19، وتوزيعه على كافة ربوع المملكة وتأمين مخزون كاف منه، فور تأكد فعالية أي لقاح من هذه اللقاحات، التي توجد في طور المراحل الأخيرة للتجارب السريرية.

جاء ذلك، في معرض جواب لرئيس الحكومة، يوم الاثنين 19 أكتوبر الجاري، بمجلس النواب على سؤال محوري حول "السياسة الحكومية في ظل تطورات الوضعية بالمغرب"، ضمن الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة.

وذكّر العثماني، بإبرام الحكومة المغربية، لاتفاقيتين مع شركتين مختلفتين، حيث ما زال الاتصال مستمرا معهما، مضيفا أن التجارب السريرية المتعلقة بأحد اللقاحين بلغت مراحلها النهائية، ومن المتوقع أن يُتَوصَّل بنتائج ذلك منتصف شهر نونبر المقبل.

وأردف "وإن كان من الصعب الجزم بتوقيت جاهزية اللقاح، إلا أننا نتمنى أن يكون جاهزا نهاية هذه السنة أو بداية 2021، بالموازاة مع دراسة الآثار"، مؤكدا أن "وزارة الصحة بصدد إعداد تصور متكامل لتوفير اللقاحات تدبير عمليات التلقيح، من حيث تحديد المستفيدين والترتيبات اللوجستية الضرورية وغيرها".

وبناء على ذلك، شدد رئيس الحكومة، على أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، سيعمل وزير الصحة، على إطلاع الرأي العام بمستجدات هذا الموضوع أولا بأول.   

التعليقات

أضف تعليقك