بوخبزة: كلمة رئيس الحكومة بمجلس النواب منسجمة بشكل كبير جدا مع الخطابات الملكية

بوخبزة: كلمة رئيس الحكومة بمجلس النواب منسجمة بشكل كبير جدا مع الخطابات الملكية
الاثنين, 19. أكتوبر 2020 - 23:53

قال المحلل السياسي محمد العمراني بوخبزة، إن كلمة رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، خلال الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة، اليوم الاثنين بمجلس النواب، كانت "منسجمة بشكل كبير جدا مع الخطابات الملكية".

وأضاف بوخبزة خلال نافذة تحليلية على قناة ميدي 1 تيفي، الاثنين، أن هذه الجلسة جاءت بعد ثلاث خطب ملكية مهمة، تشكيل خارطة طريق لما تبقى من السنة البرلمانية الحالية، وهي خطاب العرش وخطاب 20 غشت وخطاب افتتاح الدورة البرلمانية الأخيرة.

وذكر المتحدث ذاته أن الجلسة الشهرية يستثمرها رئيس الحكومة للتواصل مع المواطنين عبر ممثليهم داخل البرلمان، موضحا أن هذه الجلسات لها خصوصية، وهي أنها جلسة تحظى بمتابعة من لدن البرلمانيين والرأي العام، لأنها تشكل مناسبة لتسليط الضوء على أهم الإجراءات المتخذة أو تلك التي يعتزم رئيس الحكومة القيام بها.

من جانب آخر، قال بوخبزة إن عرض وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة لمشروع قانون مالية 2021، يتميز هذه السنة بتضمنه لعدد من الإجراءات، خاصة على المستوى الاقتصادي، والتي سيتم اعتمادها لأجل معالجة تبعات جائحة "كورونا".

وأضاف المحلل السياسي أن لهذا المشروع رهانات عدة، ومنها أنه الحفاظ على المقاولات المغربية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، ولذلك تضمن برامج وآليات تحقيق ذلك، واسترسل، كما يتميز بالاعتماد على الاستثمار العمومي، ولنا أن نرى أن الرقم المخصص للاستثمار العمومي لهذه السنة، والذي بلغ 230 مليار درهم هو رقم غير مسبوق.

وأوضح بوخبزة أن المشروع يروم المحافظة على مناصب الشغل، وخلق مناصب شغل في الوظيفة العمومية، والتي ستكون في هذه السنة أعلى من السنوات الماضية.

وخلص المتحدث ذاته إلى أن مشروع قانون المالية يركز على البحث عن موارد جديدة للميزانية بما فيها اللجوء إلى القروض، مشيرا إلى المغرب يحظى بثقة المؤسسات الدولية على هذا المستوى، كما أن الحكومة، يردف بوخبزة، تعتزم فرض ضرائب جديدة بما فيها ضريبة التضامن، والتي يمكن اللجوء إليها في الظروف الاستثنائية، بما فيها الحالة التي نمر بها اليوم في ظل الجائحة.

التعليقات

أضف تعليقك